البورصة المصرية
البورصات العربية قريبا
مغلق
مفتوح
المزيد
ads

دولى وعربى

مئات المحتجين يقتحمون البرلمان العراقي في بغداد

اقتحام مجلس النواب
اقتحام مجلس النواب العراقي - صورة أرشيفية

اقتحم مئات من أنصار مقتدى الصدر، المنطقة الخضراء بالعاصمة العراقية بغداد، اليوم السبت، ودخل بعضهم مبنى البرلمان بعد أن أخفق المشرعون في الاجتماع للتصويت على تعديل حكومي.

وقال شهود عيان لـ "رويترز"، إن المحتجين الذين احتشدوا خارج المنطقة شديدة التحصين، حيث توجد مباني الحكومة والسفارات الأجنبية عبروا جسرا فوق نهر دجلة، وهم يرددون هتافات تندد بالمشرعين الذين غادروا البرلمان.

وذكر حارس في نقطة تفتيش أن المحتجين لم يخضعوا للتفتيش قبل دخول المنطقة، وقام نحو 10 من عناصر الجماعة المسلحة الموالية للصدر بتفتيش المحتجين على عجل، في الوقت الذي وقفت فيه قوات الأمن جانبًا، بعد أن كانت عادة تجري تفتيشًا دقيقًا بكلاب الحراسة.

ولوح المحتجون بالأعلام العراقية وهم يهتفون "سلمية.. سلمية"، ووقف بعض المحتجين فوق قطع خرسانية تشكل السور الخارجي للمنطقة الخضراء، وبقى آلاف آخرون عند بوابات المنطقة.

واعتصم مؤيدو الصدر، الذي سيطر مقاتلوه في إحدى الفترات على مساحات من بغداد وساعدوا في الدفاع عن العاصمة في وجه تنظيم الدولة الإسلامية، لأسابيع أمام بوابات المنطقة الخضراء تلبيةً لدعوة قائدهم للضغط على الحكومة لتنفيذ إصلاحات.

ويريد العبادي تغيير بعض الوزراء الذين اختيروا لتحقيق توازن بين الأحزاب والأعراق والطوائف وإبدالهم بتكنوقراط، بهدف مكافحة الفساد، لكن الأحزاب السياسية قاومت التغيير، وحذر العبادي من أن أي تأخير في التصويت على التشكيل الحكومي المقترح قد يعيق الحرب على تنظيم الدولة الإسلامية الذي يسيطر على مساحات شاسعة من شمال وغرب العراق.

وأظهرت لقطات تلفزيونية المحتجين وهم يهتفون، ويلتقطون صورًا لأنفسهم من داخل قاعة البرلمان التي كان يجتمع فيها النواب قبل دقائق.

تعليقات فيسبوك

تابعونا على

google news

nabd app news
اشترك في نشرتنا البريدية
almasdar

ليصلك كل جديد في قطاع البورصة والبنوك