البورصة المصرية
البورصات العربية قريبا
مغلق
مفتوح
المزيد
ads

محافظات

"الزراعة": الحكومة حريصة على تنمية سيناء

عصام فايد وزير الزراعة
عصام فايد وزير الزراعة واستصلاح الأراضي

أكد عصام فايد وزير الزراعة واستصلاح الأراضي أن محافظة جنوب سيناء من المحافظات الواعدة في مصر، والمستهدف إحداث تنمية زراعية مستدامة بها، وفقًا لخطة واستراتيجية الحكومة لتنمية سيناء والمناطق الحدودية في مصر.

جاء ذلك خلال زيارة وزير الزراعة، اليوم السبت، لمنطقة طور سيناء، يرافقه خالد فودة محافظ جنوب سيناء، لتفقد عدد من المشروعات الزراعية المختلفة بها، بالتزامن مع احتفالات مصر بأعياد سيناء.

وقال فايد إن الحكومة جادة وماضية في خطتها لتنمية سيناء ودفع حركة التنمية الشاملة بالمنطقة، والحفاظ على استثمارات مزارعيها، وتحقيق الاستقرار لهم، وذلك بالتنسيق مع الجهاز الوطني لتنمية شبه جزيرة سيناء، لافتًا إلى أن وزارة الزراعة، ممثلة في الهيئة العامة لمشروعات التعمير والتنمية الزراعية، كانت قد أعلنت عن البدء في تلقي طلبات تحرير العقود للمزارعين الجادين في الاستزراع النباتي للأراضي المشتراة من الشركة القابضة لتنمية شمال سيناء، التي آلت إلى الهيئة العامة لمشروعات التعمير والتنمية الزراعية، بحيث تكون الطلبات الخاصة بمنطقة سهل الطينة لها الأسبقية، وبعدها الطلبات الخاصة بمنطقة جنوب القنطرة.

وأضاف أن محافظات سيناء تتمتع بنقاء جوها الخالي من الأمراض والآفات الزراعية، الأمر الذي يسهم في خفض تكلفة الإنتاج، مما يجعلها منطقة واعدة للتصدير بمواصفاتٍ جيدة، موجها مركزي البحوث الزراعية والصحراء، بضرورة التوسع في الزراعات المحمية، التي توفر كميات المياه المستخدمة في الري، فضلًا عن إنتاجيتها العالية.

فيما وأوضح وزير الزراعة -خلال لقائه وعدد من أهالي ومزارعي سيناء للاستماع إلى المشاكل التي تواجههم للعمل على حلها على الفور- أن هناك خطة لمواجهة ندرة المياه، خاصة في المحافظات الساحلية من خلال إنشاء سدود لتخزين الأمطار بالتعاون مع الاتحاد الأوروبي.

من جهته، أكد محافظ جنوب سيناء أن هناك تعاونًا وثيقًا بين وزارة الزراعة والمحافظة لتذليل العقبات أمام المزارعين والمستثمرين لتحقيق أعلى إنتاجية للمحاصيل التي تشتهر بها سيناء، ومن أهمها الزيتون والخضر والفاكهة، مشيرًا إلى أنه تم التنسيق للتوسع في مشروعات الإنتاج الحيواني لتوفير اللحوم ومنتجات الألبان لتغطي المناطق السياحية بجنوب سيناء.

وعلى هامش زيارته للمحافظة، افتتح وزير الزراعة ومحافظ جنوب سيناء 5 منافذ جديدة للوزارة بالمحافظة التي تعرض المنتجات المختلفة من اللحوم، والخضروات والفاكهة، والبقوليات، والدواجن، ومنتجات الألبان بأسعارٍ مخفضة، تخفيفًا للعبء عن كاهل أبناء المحافظة.

وقال فايد إنه تم دعم المحافظة بهذه المنافذ للتيسير على أبنائها وتخفيف العبء عن كاهل مواطنيها، من خلال ضخ منتجات الوزارة من السلع الغذائية بأسعارٍ مخفضة بنسب تصل إلى 30% عن مثيلاتها بالأسواق.

وأضاف أن الوزارة كانت سباقة في الاستجابة إلى نداء الرئيس عبد الفتاح السيسي في خفض أسعار المنتجات الغذائية من اللحوم، والدواجن، والخضروات والفاكهة، والبقوليات، ومنتجات الألبان، وذلك بمنافذها المنتشرة على مستوى الجمهورية، التي تبلغ 353 منفذًا، فضلًا عن منافذها المتنقلة التي تجوب المناطق النائية والقرى الأكثر احتياجًا.

كما تابع الوزير أن أهم ما يميز منتجات وزارة الزراعة أنها طازجة، حيث تصل من الحقل إلى المستهلك مباشرة، وأنها تساهم بذلك في الحد من سلسلة الوسطاء، وهو ما يساهم في ضبط الأسواق والقضاء على جشع التجار.

وواصل فايد جولته التفقدية بحضور حفل ختام الأنشطة الطلابية بالمدرسة الثانوية الصناعية بطور سيناء، وتفقد معرض المنتجات الخاصة بطلاب الممدسة التي تشمل الأعمال اليدوية، والصناعات الغذائية المختلفة من المربات والمخللات والتمور المصنعة.

كان عصام فايد قام بزيارةٍ ميدانية إلى مدينة الطور، يرافقه خالد فودة محافظ جنوب سيناء، من المقرر أن يتفقد خلالها عدد من المشروعات الزراعية المختلفة، ومشروعات الإنتاج الحيواني والسمكي.

تعليقات فيسبوك

تابعونا على

google news

nabd app news
اشترك في نشرتنا البريدية
almasdar

ليصلك كل جديد في قطاع البورصة والبنوك