البورصة المصرية
البورصات العربية قريبا
مغلق
مفتوح
المزيد
ads

أخبار مصر

"الببلاوي": مصر بحاجة لإجراءات "قاسية" بشأن الدعم

حازم الببلاوي المدير
حازم الببلاوي المدير التنفيذي لصندوق النقد الدولي

قال الدكتور حازم الببلاوي المدير التنفيذي لصندوق النقد الدولي، إن مصر بحاجة لمواجهة قضية الدعم في إطار برنامج واضح ومناسب "قد يكون قاسيا إلى حد ما"، إلا أنه ولا بد أن تلتزم به الحكومة.

وأضاف "الببلاوي" في تصريحات صحفية في إطار زيارة بعثة طرق الأبواب إلى واشنطن، إن هناك تفهما كبيرا بين المسئولين المصريين ومسئولي صندوق النقد الدولي بشأن التحديات التي تواجه الاقتصاد المصري، خاصة ما يتعلق بالدين المحلي الذي يجب خفضه.

وأوضح أن الوضع الأمثل للدين المحلي لدول العالم يجب ألا يتجاوز 60% من إجمالي الناتج المحلي أما في مصر يصل إلى 90%، مشير إلى أن مصر لديها برنامج قوي للإصلاح الاقتصادي، ومن مصلحتها أن تنسق مع مؤسسات التمويل الدولية.

ووصف "الببلاوي" المناقشات التي أجرتها الحكومة مع صندوق النقد خلال اجتماعات الربيع لصندوق النقد والبنك الدوليين بـ"الجيدة"، مشيرا إلى أن هناك اتفاق مشترك بين الجانبين على ضرورة خفض عجز الموازنة، في حين أن نسبة هذا الخفض سنويا تتوقف على مدى التزام الحكومة ببرنامج الإصلاح ومدى كفاءة تنفيذه. 

واعتبر رئيس الوزراء الأسبق أن مصر ذات موارد محدودة بالنسبة إلى عدد السكان الضخم الذي يتزايد سنويا بمعدلات كبيرة، وهو ما يحتاج إلى اتخاذ قرارات قوية، مشيرا إلى أن بناء الدولة ليست نزهة ولكن عمل شاق. 

وأشار "الببلاوي" إلى أن مصر لم تتقدم للصندوق بطلب أي قروض حتى الآن، وإذا ما تقدمت سوف يأخذ الصندوق طلبها مأخذ الجد، وذلك بعد دراسة البرنامج الذي ستتقدم به الحكومة، مشددا على أن الصندوق هو جهة تمويلية واستشارية ولا يلزم الدول بإجراءات معينة.

ويرى المدير التنفيذي لصندوق النقد الدولي أن أزمه الدولار في مصر يمكن التغلب عليها من خلال حزمة من الإجراءات المتكاملة يجب أن تتخذها الحكومة، مشيرة إلى أن مصر تحتاج حاليا إلى قدر كبير من الانضباط المالي، والالتزام بالسلوكيات السليمة.

وشدد "الببلاوي" أن الإصلاح الاقتصادي لا يتحقق فقط بإصلاح العجز في الميزانية، وإنما لابد من حزمة إجراءات مكملة تتضمن على سبيل المثال مكافحة التهرب الضريبي والجمركي، وإصلاح منظومة الدعم، حتى نضمن وصوله لمستحقيه، وتحقيق العدالة الاجتماعية. 

ويرى الببلاوي أن انخفاض أسعار النفط وتقبل المواطن للخطوة الأولى في دعم الطاقة يمكن أن يساهم في إصلاح دعم الطاقة بصورة كبيرة. 

تعليقات فيسبوك

تابعونا على

google news

nabd app news
اشترك في نشرتنا البريدية
almasdar

ليصلك كل جديد في قطاع البورصة والبنوك