البورصة المصرية
البورصات العربية قريبا
مغلق
مفتوح
المزيد
ads

منوعات

9 مايو.. "عطارد" يعبر أمام قرص الشمس لأول مرة منذ 10 سنوات

عبور عطارد أمام الشمس
عبور عطارد أمام الشمس - صورة أرشيفية

قال حاتم عودة، رئيس المعهد القومي للبحوث الفلكية والجيوفيزيقية، إن العالم سيشهد يوم 9 مايو المقبل، عبور كوكب عطارد لقرص الشمس، حيث سيمر هذا الكوكب بين الأرض والشمس، ليمكن رؤيته كنقطة سوداء تتحرك عبر قرص الشمس، مشيرًا إلى أن آخر عبور له كان في 8 نوفمبر عام 2006.

وأضاف في تصريحات صحفية، اليوم الأربعاء، أنه سيتم رصد هذه الظاهرة باستخدام التلسكوب الشمسي بمرصد حلوان، موجهًا الدعوة لاستقبال الجمهور من المهتمين بعلم الفلك لمشاهدة ومتابعة هذه الظاهرة.

ولفت إلى أن عبور عطارد لقرص الشمس سيبدأ في تمام الساعة الواحدة ظهرًا والدقيقة 12، وسيبلغ ذروته في تمام الساعة الثالثة والدقيقة 57 عصرًا، فيما تنتهي عملية العبور في تمام الساعة الثامنة والدقيقة 42 مساء بتوقيت القاهرة المحلي.

وأوضح "عودة" أن العبور الفلكي سينتهي بالنسبة لمدينة القاهرة في تمام الساعة السادسة ودقيقة 41 مساءً، وقت غروب الشمس، لافتًا إلى أن رؤية عبور عطارد لقرص الشمس تنتهي مع غروبها في كل مدينة على حدة من مدن مصر.

ونصح الراغبين في متابعة هذه الظاهرة باستخدام المناظير الفلكية الخاصة المزودة بالمرشحات الشمسية لحماية العين من أضرار أشعة الشمس المباشرة أو غير المباشرة، من خلال إسقاط صورة الشمس بواسطة المنظار على ورق أبيض، موضحًا أن استخدام النظارات الشمسية غير مجد في رؤية تلك الظاهرة نظرًا لصغر كوكب عطارد بالنسبة للشمس.

تعليقات فيسبوك

تابعونا على

google news

nabd app news
اشترك في نشرتنا البريدية
almasdar

ليصلك كل جديد في قطاع البورصة والبنوك