البورصة المصرية
البورصات العربية قريبا
مغلق
مفتوح
المزيد
ads

استثمار

"التصديري للصناعات الكيماوية": 550 مليون دولار حجم صادراتنا للأردن

خالد أبو المكارم
خالد أبو المكارم

قال خالد أبو المكارم، رئيس المجلس التصديري للصناعات الكيماوية والأسمدة، إن إجمالي حجم صادرات القطاع للسوق الأردني، خلال العام الماضي، بلغت 550 مليون دولار أمريكي، مشيرًا إلى أنه يُستَهدف زيادتها لتصل مع نهاية العام الحالي إلى 700 مليون دولار.
 
وأضاف في تصريحات صحفية لوكالة أنباء الشرق الأوسط، على هامش الدورة السادسة لمعرض الأردن الدولي للكيماويات: "نسعى لإقامة بعض المشروعات الاستثمارية في قطاع البلاستيك على أرض المملكة، حيث تناقشنا مع مها علي، وزيرة التجارة والصناعة والتموين الأردنية، في هذا الأمر، وتم الاتفاق على تقديم جميع التسهيلات، وإزالة أية معوقات، أو أية مشكلات تقف أمام المشروعات الاستثمارية في كلا البلدين خلال المرحلة القادمة.
 
وأكد أبو المكارم، أنه هناك حرصًا مصريًا وأردنيًا على زيادة حجم التبادل التجاري بين البلدين، منوهًا أن طارق قابيل وزير التجارة والصناعة يعمل بسرعةٍ كبيرة لحل أية معوقات تعترض خط سير التصدير المصري إلى الأردن أو العكس.
 
وقال رئيس المجلس التصديري للصناعات الكيماوية والأسمدة : " نحرص على المشاركة في معرض الأردن الدولي للكيماويات كل عام، كون السوق الأردني سوقًا واعدًا، كما أنه يعد فرصة لتبادل الأفكار والمقترحات بغرض زيادة حجم التبادل التجاري والاستثماري بين الجانبين المصري والأردني".
 
وأضاف أن مصر تشارك، العام الحالي، في المعرض بـ 83 شركة، مقابل 52 شركة، العام الماضي، أي بزيادةٍ نسبتها أكثر من 60%، علاوة على أن المساحة المخصصة للجناح المصري تتجاوز الـ 2000 متر مربع من إجمالي مساحة المعرض البالغة 8 آلاف متر مربع.
 
كما أوضح أبو المكارم أن الجانب المصري سيعقد أكثر من لقاء على هامش المعرض الذي انطلقت أعماله، أمس الثلاثاء، ويستمر لمدة 3 أيام، مع الجانب الأردني في مجال الاستثمار، والاستيراد والتصدير، وفي مجال إنشاء مصانع مشتركة، يتصدرها قطاع البلاستيك لزيادة حجم صادراته.
 
وعن السوق الإفريقي، قال أبو المكارم: "نركز حاليًا على السوق كونه من الأسواق المهمة جدًا لمصر، حيث نستهدف زيادة حجم صادراتنا إليه خلال العام الحالي بنسبة 20%".

ونوه في هذا الصدد ببروتوكول التعاون الذي وقع مؤخرًا بين المجلس التصديري وشركة "آر في آر" التي تعد إحدى شركات القلعة المتخصصة في النقل، والمالكة لخط السكة الحديد، الذي يصل إفريقيا ببعضها البعض.
 
وأردف أن بروتوكول التعاون يتضمن السماح باستخدام 2200 كيلومتر من خطوط السكك الحديدية داخل الأراضى الإفريقية، لنقل البضائع المصرية بأسعارٍ مخفضة، بما يقلل من تكلفة الشحن بنسبة لا تقل عن 30% .
 
وأشار أبو المكارم إلى أن إجمالي حجم صادرات قطاع الكيماويات، خلال العام الماضي، بلغت 23 مليار جنيه، مقابل 30 مليار جنيه في العام 2014، مبينًا أن نصيب السوق الإفريقي، كان 4 مليارات جنيه، مقابل 6 مليارات جنيه، خلال العامين الماضيين على التوالي.
 
وأعلن عن مشاركة 62 شركة مصرية من إجمالي 130 شركة في معرض تنزانيا الدولي، الذي سيقام في 27 مايو القادم، والذي يعد من أهم المعارض في إفريقيا، مؤكدًا أن تنزانيا تعد إحدى البوابات الرئيسية للقارة السمراء، ويوجد لديها ميناء دار السلام، الذي يعد أهم ميناء في إفريقيا الشرقية.
 
يشار إلى أن 52 شركة مصرية تمثل المجلس التصديري للصناعات الكيماوية، والأسمدة والبلاستيك، وغرفة الطباعة والتعبئة والتغليف، شاركت في معرض الأردن الخامس للصناعات الكيماوية والبلاستيكية، خلال يونيو 2015، إلى جانب نحو 65 شركة من الأردن، والعراق، وأوكرانيا، وجنوب إفريقيا وغيرها.
 
وسجل حجم التبادل التجاري بين مصر والأردن، العام الماضي، 650 مليون دولار أمريكي، مقابل 661,3 مليون دولار، خلال العام السابق عليه، فيما يبلغ حجم الاستثمارات الأردنية في مصر 514 مليون دولار، مقابل 1,3 مليار دولار استثمارات مصرية في الأردن، بعد توقيع اتفاقية إقامة (بورتو البحر الميت).

تعليقات فيسبوك

تابعونا على

google news

nabd app news
اشترك في نشرتنا البريدية
almasdar

ليصلك كل جديد في قطاع البورصة والبنوك