البورصة المصرية
البورصات العربية قريبا
مغلق
مفتوح
المزيد
ads

أسواق

وزير "الزراعة": لجان لمتابعة عمليات توريد القمح المحلي بالمحافظات

عصام فايد وزير الزراعة
عصام فايد وزير الزراعة واستصلاح الأراضي

أكد عصام فايد وزير الزراعة واستصلاح الأراضي أن الحكومة حريصة على وصول الدعم لمستحقيه، خاصةً صغار المزارعين، وتخفيف العبء عن كاهلهم، لافتًا إلى أن الوزارة لا تألوا جهدًا في سبيل التيسير على المزارعين خلال موسم توريد محصول القمح، الذي بدأ أمس، في إطار الضوابط التي أقرتها وزرات الزراعة والتموين والمالية.

وقال فايد ، خلال لقائه، واللواء خالد سعيد محافظ الشرقية، وعدد من المزارعين والمهندسين الزراعيين بديوان عام محافظة الشرقية، اليوم السبت، إن الوزارة أعدت خطة لإنشاء محطات على رأس الغيط بالقرى المختلفة لجمع، وفرز، وتعبئة المحاصيل الزراعية، وتسويقها، وبيعها إلى المستهلك للحد من سلسلة الوسطاء، والمساهمة بشكلٍ كبير في خفض الأسعار وتخفيف العبء عن كاهل المواطنين.

كما أضاف أن الحكومة جادة في خطتها لرفع مستوى معيشة المزارعين وتحسين دخولهم، مشيرًا إلى أنه تم إنشاء مركز للزراعة التعاقدية، بعد قرار الرئيس عبد الفتاح السيسي بقانون الزراعة التعاقدية، حيث تم إعداد نماذج للعقود الثلاثية بين المزارع والجمعية التعاونية الزراعية والمشتري.

وأشار فايد إلى أهمية الدور الذي يقوم به مركز البحوث الزراعية في استنباط أصناف جديدة تتحمل التغيرات المناخية المختلفة، فضلًا عن استنباط أصناف جديدة لمحاصيل غير شرهة للمياه لمواجهة ندرة المياه، فضلًا عن الدراسات والأبحاث التي يتم إجرائها على التربة لتقليل الاحتياجات المائية للنبات.

ونوّه بأن محافظة الشرقية واحدة من أهم المحافظات الزراعية في مصر، حيث جاءت في المركز الأول في زراعة القمح على مستوى محافظات الجمهورية، حيث بلغت المساحة المنزرعة من المحصول بها نحو 414 ألفًا و402 فدان، منها مساحة 92 ألفًا و500 فدان منزرعة بنظام المصاطب.

فيما أوضح وزير الزراعة أن الشرقية تحتل مرتبة متميزة على مستوى الجمهورية في عملية توريد القمح للشون كل عام، وذلك نتيجة لزراعة أصناف حديثة من المحصول مثل: جميزة 11، وسدس 12، وشندويل، ومصر 1، ومصر 2، ما أدى إلى زيادة متوسط إنتاجية الفدان، وبالتالي دخل المزارع.

وأوضح أنه تم تجهيز 66 شونة على مستوى المحافظة لاستقبال الأقماح من المزارعين، حيث تم تشكيل لجان بمديرية الزراعة والإدارات والمكاتب الزراعية لمتابعة عملية توريد القمح المحلي أولًا بأول، وهو ما يتم أيضًا في جميع المحافظات، وذلك تيسيرًا على المزارعين وعلاج كل مشاكلهم في الحال.

وشدد وزير الزراعة على جميع قيادات الوزارة في القطاعات، والهيئات المختلفة، وفي المحافظات بضرورة التواصل مع المزارعين والفلاحين بشكلٍ مباشر، والنزول إليهم في أماكن تجمعاتهم وفي الحقول، للوقوف على مشكلاتهم وعلاجها على الفور.

وكان الدكتور عصام فايد قد قام بزيارةٍ ميدانية إلى محافظة الشرقية، لتفقد عدد من المشروعات الزراعية ومشروعات الإنتاج الحيواني بها، يرافقه اللواء خالد سعيد محافظ الشرقية، فضلًا عن الوقوف على تجارب الزراعات الجديدة للشعير المستنبت، والقمح بنظام المصاطب.

تعليقات فيسبوك

تابعونا على

google news

nabd app news
اشترك في نشرتنا البريدية
almasdar

ليصلك كل جديد في قطاع البورصة والبنوك