البورصة المصرية
البورصات العربية قريبا
مغلق
مفتوح
المزيد

بورصة

تعاملات البورصة الكويتية امتزجت بالشراء الانتقائي والمضاربات خلال الأسبوع الماضي

بورصة الكويت - صورة
بورصة الكويت - صورة أرشيفية

قالت شركة الأولى للوساطة المالية إن نشاط سوق الكويت للأوراق المالية امتزج، خلال تعاملات الأسبوع الماضي، بالشراء الانتقائي والعمليات المضاربية على الكثير من الأسهم المتداولة.

وأوضحت الشركة، في تقريرٍ اقتصادي متخصص أصدرته اليوم، السبت، أن الترقب لدى المستثمرين لإفصاحات الربع الأول من العام الجاري عزز وجود موجات شرائية على خليط من الأسهم التشغيلية والشعبية، مدعومة بفعل المعنويات الإيجابية التي ميزت غالبية التعاملات.

وأضافت أن النشاط الإيجابي لمؤشرات القطاعات المصرفية، والخدماتية، والعقارية حسَّن من حركة المؤشرات فزاد منوال التداولات على بعض المجاميع، بينما دخلت أسهم جديدة ضمن قائمة اهتمامات المستثمرين، لكن مستويات السيولة المتداولة جاءت دون الطموح.

كما أشارت إلى أن صفقة "أمريكانا" وإعلان بيتك موافقة بنك الكويت المركزي له على تقديم تمويل، بحدٍ أقصى 500 مليون دينار، لشركة البترول الوطنية لتنفيذ مشروع الوقود البيئي ساهما في رفع معنويات المستثمرين تجاه العديد من الأسهم.

وأضافت أن هذه الوتيرة الجيدة دفعت محافظ لتركيز نشاطها على بناء المراكز الجديدة على بعض الأسهم، وبالطبع استفادت بنوك من هذا النشاط لما لها من تأثيراتٍ ايجابية متوقعة على بياناتها.

فيما قالت إن المحافظ المالية التابعة لبعض المجموعات الاستثمارية وغيرها ركزت في التعاملات على الشراء الانتقائي على أسهم متدنية الأسعار، وتحديدًا التي تتداول دون الـ 50 فلسًا.

وأضافت أن النشاط على الأسهم التشغيلية كان انتقائيًا، وعلى أسهم مختارة كانت قد أعلنت توزيعات نقدية الأمر الذي أسهم في رفع منسوب السيولة المتداولة، وتحديدًا منذ جلسة منتصف الأسبوع.

كما أوضحت أن الكثير من الأسهم الصغيرة والخاملة أدت دورًا كبيرًا في رفع أحجام، وكميات، وقيم، وأعداد الصفقات المتداولة خلال تعاملات الأسبوع الماضي.

ولفتت "الأولى" إلى أنها لاحظت في الجلسة الثالثة من التعاملات تركيز وتيرة الضغوطات البيعية وجني الأرباح على الأسهم التي شهدت ارتفاعًا في جلسة الافتتاح والجلسة الثانية، حيث جاءت عمليات جني الأرباح أكثر حدة في آخر 3 جلسات.

وأضافت أن بيانات البورصة أظهرت أن المستثمرين اشتروا عند مستويات الأسعار المنخفضة، واتجهوا مع صعود الأسهم إلى جني الأرباح، فيما تركزت معظم هذه العمليات على الأسهم التي تتراوح أسعارها السوقية ما بين 40 و100 فلس.

فيما قالت إن النشاط على الأسهم الرخيصة والخاملة، التي استحوذت اهتمام شريحة واسعة من المستثمرين، ارتفع ضمن موجات شراء متلاحقة، وهو ما بدا واضحًا في قائمة الشركات الأكثر تداولًا بأكثر من جلسة، التي تضمنت بعض الأسهم دون 50 فلسًا.

ولفتت إلى أن النشاط الانتقائي على أسهم مختارة في مجموعات وبعض الأسهم المصرفية والخدماتية ساهم في رفع متوسط القيمة النقدية في بعض جلسات الأسبوع.

كما أـضافت أن إيضاحات بعض الشركات أدت دورًا في استقطاب مستثمرين، وخصوصًا لقطاع البنوك والخدمات، وهو ما عكسته بعض أوامر الشراء على بعض وحدات القطاعين.

وأشارت إلى أن الجلسة الأخيرة من تعاملات الأسبوع الماضي شهدت ارتفاعًا في أوامر الشراء، خاصةً على أسهم مجموعات استثمارية، وفي مقدمتها مجموعة الخرافي، علاوة على أسهم البحر، والمدينة، وبيتك، وبوبيان، وأجيليتي.

وأغلق سوق الكويت للأوراق المالية تداولات أمس الأول، الخميس، على انخفاض المؤشر السعري بواقع 5,68 نقطة ليصل إلى مستوى 5300,5 نقطة، بينما ارتفع المؤشران الوزني و"كويت 15" بمقدار 0,62 و1,26 نقطة على التوالي. 

تعليقات فيسبوك

تابعونا على

google news

nabd app news
اشترك في نشرتنا البريدية
almasdar

ليصلك كل جديد في قطاع البورصة والبنوك