البورصة المصرية
البورصات العربية قريبا
مغلق
مفتوح
المزيد
ads

بترول وطاقة

التزام السعودية باتفاق تثبيت الإنتاج مرهون بمشاركة جميع المنتجين

الأمير محمد بن سلمان
الأمير محمد بن سلمان ولي ولي العهد السعودي

جدد الأمير محمد بن سلمان، ولي ولي العهد السعودي، تأكيده بأن مشاركة المملكة العربية السعودية، أكبر مصدر للنفط على مستوى العالم، في اتفاق تثبيت الإنتاج مرهونة بمشاركة جميع الدول المنتجة بما فيها إيران.

وأوضح الأمير بن سلمان، في تصريحاتٍ أوردتها وكالة "بلومبرج" الإخبارية، استعداد بلاده الحد من حصتها السوقية بمقدار يتراوح ما بين 10,3 مليون برميل إلى 10,4 مليون برميل يوميًا، في حال توصل منتجو النفط من داخل منظمة الدول المصدرة للنفط "أوبك" وخارجها إلى اتفاق.

يأتي هذا في الوقت الذي صرح فيه مسئول روسي بإمكانية التوصل لاتفاقٍ في الدوحة بدون مشاركة إيران، التي رفعت معدلات إنتاجها اليومي بأكثر من 600 ألف خلال الشهر الجاري، ما يشكل مزيدًا من الضغوط على الدول المصدرة للتوصل إلى اتفاقٍ في هذا الصدد.

وقد تم وضع التصنيفات الائتمانية لأكثر من 10 دول منتجة للنفط قيد المراجعة، خلال مارس الماضي، تمهيدًا لخفضها، حسب ما نقلته مؤسسة "موديز" لخدمات المستثمرين، ما يعكس حالة التخبط التي تشهدتها تلك الاقتصاديات جراء انخفاض الأسعار.

ومن المقرر أن تجتمع نحو 15 دولة، من ضمنهم السعودية و روسيا، أكبر مصدري النفط، في الدوحة، غدًا الأحد، لبحث تثبيت الإنتاج بهدف دعم الأسعار. 

يأتي هذا الاجتماع بعد أن جرى توافق بين روسيا، والعربية السعودية، وفنزويلا، وقطر، في فبراير الماضي، حول تثبيت معدلات إنتاج الخام عند مستوى يناير شريطة أن يحظى هذا الاقتراح بدعم سائر الدول المنتجة.

تعليقات فيسبوك

تابعونا على

google news

nabd app news
اشترك في نشرتنا البريدية
almasdar

ليصلك كل جديد في قطاع البورصة والبنوك