البورصة المصرية
البورصات العربية قريبا
مغلق
مفتوح
المزيد
ads

بنوك

البنك الدولي يتوقع نمو تحويلات المغتربين الى الشرق الاوسط عام 2016

البنك الدولى - صورة
البنك الدولى - صورة أرشيفية

توقع البنك الدولي نموا في تحويلات المغتربين إلى الشرق الأوسط بنسبة 2.6% هذا العام لتصل إلى 51.6 مليار دولار مقابل 50.3 مليار دولار عام 2015. 

وأفاد أحدث تقرير أصدره البنك الدولي حول الهجرة والتنمية أن تحويلات المغتربين إلى منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا انخفضت بنسبة 0.9% عام 2015، في الوقت الذي كانت قد بلغت فيه 4% عام 2014.

وذكر التقرير أن تحويلات المغتربين إلى الدول النامية ارتفعت بصورة ضئيلة عام 2015، نتيجة لضعف أسعار النفط ولعوامل أخرى مرتبطة بمحدودية دخل المهاجرين الدوليين وقدرتهم على إرسال أموال إلى أسرهم في بلدانهم الأصلية. 

وأضاف التقرير أن تحويلات المغتربين إلى الدول النامية المسجلة رسميا بلغت 431.6 مليار دولار عام 2015 مقابل 430 مليار دولار عام 2014 أي بزيادة 0.4%، مشيرا إلى أن معدل النمو في التحويلات عام 2015 ، كان الابطأ منذ بدء الأزمة المالية العالمية. 

وأرجع التقرير بطء النمو في تحويلات المغتربين في العام الماضي إلى انخفاض أسعار النفط والذي أثر على كثير من الدول المصدرة للنفط مثل روسيا ودول مجلس التعاون الخليجي.

وأوضح التقرير أن هذا الانخفاض أثر على كثير من الدول التي تتلقى تحويلات من الخارج، بما في ذلك الهند التي تعتبر أكبر متلقِِ للتحويلات في العالم. 

وأشار البنك الدولي إلى أن التحويلات إلى دول في أوروبا ووسط آسيا انكمشت بنسبة 20% حيث كانت طاجكيستان واوكرانيا هما الاكثر تأثرا نتيجة للصعوبات التي تواجه روسيا وتخفيض قيمة الروبل الروسي مقابل الدولار. 

وتوقع البنك الدولي تعافي تحويلات المغتربين في عام 2016 بعد أن كانت قد وصلت أدنى مستوى لها في عام 2015 مدفوعةً باستمرار التعافي الاقتصادي في الولايات المتحدة ومنطقة اليورو واستقرار أسعار صرف الدولار في الدول التي تعتبر مصدر التحويلات. 

كما توقع البنك بأن تشهد التحويلات من روسيا ودول مجلس التعاون الخليجي مزيدا من القوة وذلك في حال عدم مواجهة أسعار النفط أي انخفاضات غير متوقعة.

تعليقات فيسبوك

تابعونا على

google news

nabd app news
اشترك في نشرتنا البريدية
almasdar

ليصلك كل جديد في قطاع البورصة والبنوك