البورصة المصرية
البورصات العربية قريبا
مغلق
مفتوح
المزيد
ads

أخبار مصر

"المالية" تقرر إعفاء أدوية "الإيدز" من ضرائب المبيعات

عمرو الجارحي وزير
عمرو الجارحي وزير المالية

وافق عمرو الجارحي وزير المالية على إعفاء الأدوية المعالجة لمرض نقص المناعة المكتسبة "الإيدز" من ضريبة المبيعات.

جاء ذلك عقب علم وزارة المالية بشكوى المواطنين الذين يعانون من هذا المرض، والتي تناولتها بعض المواقع الإخبارية، مشيرة إلى أن أدوية "الإيدز" المستوردة من الخارج يسدد عنها رسوم جمركية، رغم أنها تأتي كمنحة من إحدى المؤسسات الخيرية بالولايات المتحدة الأمريكية.

وأكد محمد معيط نائب وزير المالية  لشئون الخزانة، أن هذا الدواء معفى من الرسوم الجمركية في حين يخضع لضريبة مبيعات، وبعرض الموقف على وزير المالية وافق على إعفاء هذا الدواء من ضريبة المبيعات، كما وجه على الفور بمخاطبة وزارة الصحة بموافقة المالية على الإعفاء، وتم التواصل مع رئيس قطاع مكتب وزير الصحة، يوم 4 أبريل الحالي، لإرسال خطاب إلى المالية طبقًا للقانون لتنفيذ قرار الإعفاء.

وأضاف معيط، في بيان، اليوم الخميس، أن الإجراءات القانونية تتطلب ضرورة قيام الوزارة المختصة "الصحة" بمخاطبة وزارة المالية عند الحاجة لإعفاء أي دواء أو مستلزم طبي من ضريبة المبيعات أو غيرها من الضرائب والرسوم، وتستجيب وزارة المالية على الفور لأية طلبات من جانب وزارة الصحة في هذا الشأن.

وفي هذا السياق، أكد عمرو الجارحي وزير المالية أن سياسة الدولة دائمًا تنحاز لمصلحة الشرائح الأكثر احتياجًا والمرضى، وهو ما يعكسه حرصها على إعفاء المستحضرات الطبية من الرسوم الجمركية، إلى جانب إعفاء عدد كبير منها من ضرائب المبيعات، وهو الإجراء الذي يتم بالتنسيق والتشاور مع وزارة الصحة باعتبارها المسئولة عن السياسات الدوائية.

وأضاف الوزير أن الاهتمام بقطاع الرعاية الصحية والتخفيف من معاناة المرضى وأسرهم على رأس أولويات الحكومة، وبالتالي تحرص وزارة المالية في سياساتها المالية والضريبية على هذا التوجه.

تعليقات فيسبوك

تابعونا على

google news

nabd app news
اشترك في نشرتنا البريدية
almasdar

ليصلك كل جديد في قطاع البورصة والبنوك