البورصة المصرية
البورصات العربية قريبا
مغلق
مفتوح
المزيد
ads

دولى وعربى

"أبل" تتصدر 50 شركة هربت 1,4 تريليون دولار من الضرائب

مايكروسوفت - صورة
مايكروسوفت - صورة أرشيفية

كشفت منظمة "أوكسفام" البريطانية لمكافحة الفقر أن هناك 50 شركة عملاقة من الولايات المتحدة مثل "أبل"، و"وول مارت"، و"جنرال إليكتريك"، تخفي 1,4 تريليون في الملاذات الضريبية، على الرغم من تلقيها تريليونات الدولارات من دعم دافعي الضرائب.

وذكرت المنظمة، في تقريرٍ أصدرته اليوم، الخميس، ونقلته صحيفة "جارديان" البريطانية،  التقرير يوضح مزيدًا من التعدي الممنهج وواسع النطاق على النظام الضريبي العالمي.

وأوضحت أن هذا المبلغ أكبر من الناتج الاقتصادي لروسيا، وكوريا الجنوبية، وإسبانيا وهو محفوظ في شبكةٍ مبهمة وسرية من ألف و608 شركات تابعة موجودة خارج البلاد.

وتصدرت "أبل" عملاق التكنولوجيا وثاني أكبر شركة في العالم جدولًا أعدته "أوكسفام" بهذه الشركات، بنحو 181 تريليون دولار خارج البلاد في 3 شركات تابعة.

فيما تأتي شركة "جنرال إليكتريك"، ومقرها بوسطن، التي تتلقى دعما يقدر بـ 28 مليار دولار من أموال دافعي الضرائب، في المركز الثاني بـ 119 مليار دولار ومحتفظ بها في 118 شركة تابعة بالملاذات الضريبية.

وتحتل شركة مايكروسوفت لأجهزة الحاسب المركز الثالث بإخفاء 108 مليارات دولار، من بين الشركات الـ10 الأولى التي شملت أيضًا شركة "فايزر" العملاقة للأدوية، و"ألفابت" الشركة الأم لجوجل، و"إكسون موبيل" التي تعد أكبر شركة نفط خاصة ليست مملوكة لإحدى الدولة المنتجة للنفط، وفقًا لما أوردته المنظمة البريطانية.

ويأتي تحليل "أوكسفام" للشئون المالية للشركات الأمريكية الكبرى وسط تدقيق شديد للملاذات الضريبية في أعقاب تسريب ما عرف إعلاميًا بوثائق بنما.

تعليقات فيسبوك

تابعونا على

google news

nabd app news
اشترك في نشرتنا البريدية
almasdar

ليصلك كل جديد في قطاع البورصة والبنوك