البورصة المصرية
البورصات العربية قريبا
مغلق
مفتوح
المزيد
ads

أخبار مصر

شكري أمام "التعاون الاسلامي" بتركيا : النظام الدولي بات مختلاً

قمة منظمة التعاون
قمة منظمة التعاون الإسلامي

أكد سامح شكري وزير الخارجية، أن مصر ستستمر في بذل كافة الجهود، والمساعي عبر التواصل والتنسيق المستمر مع الأمانة العامة لمنظمة التعاون الإسلامي، والدول الأعضاء حول أنسب السبل لمواجهة مشكلات العالم الإسلامي إعلاءً لمصالح الدول الإسلامية من خلال عضويتها بالمنظمة وعضويتها باللجنة التنفيذية.

جاء ذلك في كلمة وزير الخارجية بالجلسة الافتتاحية للدورة الثالثة عشرة للقمة الإسلامية المنعقدة في اسطنبول باعتبارها رئيس الدورة المنقضية، مشيرا  إلى أن مصر تعتز برئاستها للدورة الثانية عشرة.

وفيما يلي نص كلمة وزير الخارجية خلال الجلسة الافتتاحية للدورة الثالثة عشرة للقمة الإسلامية المنعقدة في اسطنبول: 

"ليس من المبالغة أن نقول عن النظام الدولي أنه بات مختلا، لاسيما في عالمنا العربي والإسلامي، فمعظم الأزمات الطاحنة التى يروح ضحيتها الآلاف قائمة في النطاق الجغرافي لدولنا، كما أن الكثير من متطرفي وإرهابيي عصرنا هذا ينتمون مع الآسف إلى جنسيات دولنا أولهم أصول فيها وإن كانوا لا يمثلون حقيقة تلك الثقافة الإسلامية المتسامحة الداعية إلى السلام حتى عند مجرد تحية السلام عليكم".

وأضاف وزير الخارجية: "علينا أن نعترف ونتعرف على أسبابه فما يحدث اليوم من قتل وتدمير وإرهاب ليس وليد اللحظة، وليس كذلك نتيجة تفاعلات محلية وإقليمية فحسب، ولا شك أن الحروب، والاضطرابات في سوريا وليبيا واليمن أو حتى العراق هي نتاج مشكلات على مستويات داخلية وإقليمية ودولية".

وتابع: "لنبدأ بالمستوى الأخير فقد استقرت منذ ما يزيد على ثلاثة قرون مبادىء مهمة في تنظيم العلاقات بين الدول، ومن أهمها مبدأ توازن القوى الذى توصل إليه الأوروبيون منعا لاستمرار الحروب بين شعوبهم وهو المبدأ الذى لا يسمح لدولة أو لتحالف عدد من الدول بالطغيان على الدول الأخرى ويوفر ردعا متبادلا يحول دون اندلاع صراعات مسلحة".

تعليقات فيسبوك

تابعونا على

google news

nabd app news
اشترك في نشرتنا البريدية
almasdar

ليصلك كل جديد في قطاع البورصة والبنوك