البورصة المصرية
البورصات العربية قريبا
مغلق
مفتوح
المزيد
ads

أخبار مصر

وزير الصناعة يبحث مع سفير فرنسا ترتيبات زيارة الرئيس أولاند للقاهرة

طارق قابيل خلال لقائه
طارق قابيل خلال لقائه السفير الفرنسي بالقاهرة

أعلن طارق قابيل وزير التجارة والصناعة أن الرئيس عبد الفتاح السيسي والرئيس الفرنسي فرانسوا اولاند سيفتتحان فعاليات منتدى الأعمال المصري الفرنسي، المقرر إقامته يوم الاثنين المقبل، بمشاركة ممثلي أكثر من 60 شركة فرنسية، إلى جانب العديد من الشركات المصرية، وذلك في إطار زيارة الرئيس الفرنسي لمصر، التي ستبدأ مطلع الأسبوع المقبل.

 وقال إن هذه الزيارة تكتسب أهمية كبيرة، لانعكاسها على دعم وتعزيز العلاقات الثنائية بين البلدين، خاصةً على المستوى التجاري والاقتصادي، حيث من المقرر التوقيع على عددٍ من اتفاقيات التعاون في عددٍ من المجالات منها الكهرباء، والسكك الحديدية، والنقل.

جاء ذلك خلال جلسة المباحثات الثنائية، التي عقدها الوزير مع السفير أندريه باران سفير فرنسا بالقاهرة، وتناولت آخر الترتيبات الخاصة بزيارة الرئيس الفرنسي والوفد المرافق، الذي يضم عددًا من الوزراء، ونواب عن البرلمان، إلى جانب وفد كبير من رجال الأعمال.

فيما أشار الوزير إلى أن اللقاء قد استعرض أيضًا الترتيبات الخاصة بالمباحثات التي ستجري على هامش الزيارة، سواء على المستوى الحكومي أو مجتمع الأعمال في الجانبين، وتستهدف دفع علاقات الشراكة بين البلدين التجارية والاستثمارية إلى آفاقٍ أرحب خلال المرحلة المقبلة، لافتًا إلى سعي مصر لتكون مركزًا لانطلاق منتجات الشركات الفرنسية إلى الدول العربية والإفريقية، والاستفادة من اتفاقيات التجارة الحرة والاتفاقيات المتعددة التي وقعتها مصر مع هذه الدول.

وحول العلاقات التجارية بين مصر وفرنسا، أوضح قابيل أن حجم التبادل التجاري بين البلدين تراجع، خلال العام الماضي، بنحو 1,14% ليبلغ 2,583 مليار يورو مقابل 2,61 مليار يورو عام 2014، لافتًا إلى أن قيمة الصادرات المصرية شهدت، خلال العام، انخفاضًا بنحو 54,33% لتبلغ 472,75 مليون يورو مقابل 1,04 مليار يورو خلال عام 2014، فيما شهدت الواردات المصرية ارتفاعًا بنحو 32,9% لتبلغ 2,1 مليار يورو مقابل 1,58 مليار يورو. 

من جانبه، أشار أندريه باران سفير فرنسا بالقاهرة إلى أن الزيارة التي سيقوم بها الرئيس الفرنسي إلى القاهرة، الأحد القادم، وتستمر لمدة يومين، بدعوةٍ من الرئيس عبد الفتاح السيسي، ستتضمن عقد لقاءات مع شريف إسماعيل رئيس الوزراء، إلى جانب زيارة مقر مجلس النواب.

وقال أن السيسي وهولاند سيعقدان مباحثات سياسية هامة خلال الزيارة، ترتكز على عدة ملفات سياسية، وعلى رأسها القضايا الإقليمية المعنية بها مصر بشكلٍ خاص وفرنسا وأوروبا أيضًا، كما سيتم التطرق، خلال اللقاءات أيضًا، إلى العلاقات الثنائية التي تطورت بشكلٍ كبير، خلال العامين الماضيين، وخاصةً في المجال الاقتصادي.

كما أوضح باران أن أهمية الزيارة المرتقبة للرئيس الفرنسي تنبع من كونها تأتي بعد الزيارتين الهامتين التي قام بها السيسي إلى باريس في نوفمبر 2014 ونوفمبر 2015، وأيضًا زيارة الرئيس هولاند إلى مصر في 6 أغسطس الماضي، بمناسبة افتتاح قناة السويس الجديدة. 

تعليقات فيسبوك

تابعونا على

google news

nabd app news
اشترك في نشرتنا البريدية
almasdar

ليصلك كل جديد في قطاع البورصة والبنوك