البورصة المصرية
البورصات العربية قريبا
مغلق
مفتوح
المزيد
ads

أخبار مصر

دبلوماسي جزائري ينفي منافسة مصر على منصب مفوض السلم والأمن بالاتحاد الإفريقي

الاتحاد الإفريقي
الاتحاد الإفريقي - صورة أرشيفية

نفى دبلوماسي جزائري وجود تنافس مع مصر حول منصب مفوض الاتحاد الإفريقي للأمن والسلم، مؤكدًا أن أكثر من دولة قدمت مرشحيها لهذا المنصب.

وقال لصحيفة "الخبر" الجزائرية، اليوم الثلاثاء، إن هناك معلومات تفيد بأن مصر تتجه لسحب مرشحها لصالح دعم المرشح الجزائري السفير إسماعيل شرقي على رأس أهم مفوضية على مستوى الاتحاد الإفريقي، وذلك بالنظر إلى حساسية الأوضاع التي تعيشها القارة السمراء بفعل الأزمات والنزاعات هنا وهناك.

وأكد المسئول الدبلوماسي، الذي طلب عدم نشر اسمه، أن السفير شرقي يعتبر الأوفر حظًا للظفر أو الاستمرار في منصبه لفترةٍ جديدة على اعتبار أن مجيئه إلى هذا المنصب الإفريقي الرفيع قادمًا من سفارة الجزائر بموسكو كان لتعويض ممثل الجزائر رمطان لعمامرة.

وقالت "الخبر" إن هناك ما لا يقل عن 4 دول تتنافس على المنصب، الذي يعد الأهم في قائمة المفوضيات التي تعمل تحت إشراف اللجنة الإفريقية، التي كانت تتولى رئاستها الجنوب إفريقية نكوسازانا دلاميني - زوما.

وردًا على سؤال حول صحة الأنباء حول ترشيح الجزائر لوزير الخارجية رمطان لعمامرة لمنصب رئيس المفوضية الإفريقية، أوضح المصدر نفسه أن السلطات الجزائرية لم تفعل ذلك، لأنها تفضل الاستمرار في الإشراف على المفوضية الإفريقية للسلم والأمن من خلال ترشيح السفير إسماعيل شرقي من جهة، وترك منصب رئيس اللجنة أو المفوضية الإفريقية لمترشحي دول أخرى، خاصةً منطقة إفريقيا الجنوبية.

تأتي توضيحات المسئول الدبلوماسي في أعقاب ما تردد مؤخرًا حول هذه المسألة بشأن وجود ما يعوق ترشح الجزائر للمفوضية الإفريقية، خاصةً بعد أن رشحت بوتسوانا وحازت على تأييد دول مجموعة التنمية في إفريقيا الجنوبية، التي تضم 14 بلدًا، في انتخابات للمجموعة، شارك فيها مرشحان آخران عن جنوب إفريقيا ومالاوي.

تعليقات فيسبوك

تابعونا على

google news

nabd app news
اشترك في نشرتنا البريدية
almasdar

ليصلك كل جديد في قطاع البورصة والبنوك