البورصة المصرية
البورصات العربية قريبا
مغلق
مفتوح
المزيد
ads

أخبار مصر

مصر والسعودية توقعان 17 اتفاقية ومذكرة تفاهم في مجالات مختلفة

العاهل السعودي سلمان
العاهل السعودي سلمان بن عبد العزيز

شهد الرئيس عبد الفتاح السيسي والملك سلمان بن عبد العزيز خادمين الحرمين الشريفين توقيع ١٧اتفاقية ومذكرات تفاهم بقصر الإتحادية، عقب المباحثات التي تمت بين الطرفين، وإهداء السيسي قلادة النيل إلى سلمان بن عبد العزيز. 

وجاءت الاتفاقيه الأولى لمشروع تأسيس جامعة الملك سلمان بمدينة الطور، وذلك ضمن برنامج الملك سلمان لتنمية سيناء، وتوقعها سحر نصر وزيرة التعاون الدولي وإبراهيم عساف وزير المالية ورئيس الصندوق السعودي للتنمية. 

والاتفاقية الثانية والخاصة بمشروع التجمعات السكنية، ضمن برنامج الملك سلمان لتنمية سيناء ووقعتها سحر نصر وزيرة التعاون الدولي وإبراهيم عساف وزير المالية السعودي. 

الاتفاقية الثالثة والخاصة بإنشاء مشروع محطه كهرباء غرب القاهرة، ووقعتها سحر نصر وزيرة التعاون الدولي وإبراهيم عساف وزير المالية السعودي. 

الاتفاقية الرابعة والخاصة بتطوير مستشفى القصر العيني، ووقعتها سحر نصر وزيرة التعاون الدولي ووإبراهيم عساف وزير المالية السعودي.

الاتفاقية الخامسة بين حكومتي مصر العربية والحكومة السعودية  في مجال النقل البحري، ووقعها من الجانب المصري جلال السعيد وزير النقل والمهندس عبد الله الرحمن وزير النقل السعودي. 
 
كما وقعت مصر مع الجانب السعودي مجموعة من مذكرات التفاهم كالتالي: 

مذكرة تفاهم في محال التعاون الزراعي واستصلاح الأراضي، ووقعها عن الجانب المصري عصام فايد وزير الزراعه ة واستصلاح الأراضي وعبد المحسن الفضالي وزير الزراعة واستصلاح الأراضي السعودي. 

ومذكرة تفاهم في مجال الكهرباء والطاقة المتجددة، ووقعها عن الجانب المصري محمد شاكر وزير الكهرباء والطاقة وعن الجانب السعودي المهندس عبد الله الرحماني وزير الطاقة السعودي. 

ومذكرة تفاهم في مجال الإسكان والتنمية العمرانية، ووقعها السيد مصطفى مدبولي وزير الإسكان المصري وعن الجانب السعودي ماجد الحجير وزير الإسكان السعودي. 

ومذكرة تفاهم في مجال التجارة والصناعة، ووقعها عن الجانب المصري طارق قابيل وزير الصناعة والتجارة المصري وعن الجانب السعودي توفيق الربيعة وزير الصناعة والتجارة السعودي. 

كما وقعت مذكرة تفاهم في مجال النزاهة ومكافحة الفساد، ووقعها عن الجانب المصري محمد جمال الدين رئيس هيئة الرقابة الإدارية وخالد المحيسن رئيس الهيئة الوطنية لمكافحة الفساد بالسعودية. 
 
كما وقعت مذكرة تفاهم في مجال العمل، ووقعها عن الجانب المصري محمد العساف وزير القوى العاملة وعن الجانب السعودي مفرج القباني وزير القوى العاملة السعودي. 

كما وقعت مصر والسعوديه برنامجًا تنفيذيًا في التربيةوالتعليم، ووقعها عن الجانب المصري الهلالي الشربيني وزير التربية والتعليم المصري وعن الجانب السعودي احمد العيسى وزير التعليم السعودي. 

كما تم التوقيع على البرنامج التنفيذي التعاوني في مجال الثقافة، ووقعها عن الجانب المصري حلمي النمنم وزير الثقافة المصري وعادل الطريفي وزير الثقافة السعودي. 

والتوقيع على برنامج تنفيذي بين اتحاد الإذاعة والتلفزيون المصري والتلفزيون السعودي، ووقعها عن الجانب المصري عصام الأمير رئيس اتحاد الإذاعه والتلفزيون وعبد الملاك الشبوب رئيس هيئة الإذاعة والتلفزيون السعودي. 

كما تم الاتفاق علي تعيين الحدود البحرية بين مصر والسعودية، وقعها عن الجانب المصري شريف إسماعيل رئيس الوزراء وعن الجانب السعودي محمد بن سلمان ولي ولي العهد السعودي. 

تعليقات فيسبوك

تابعونا على

google news

nabd app news
اشترك في نشرتنا البريدية
almasdar

ليصلك كل جديد في قطاع البورصة والبنوك