البورصة المصرية
البورصات العربية قريبا
مغلق
مفتوح
المزيد

بورصة

"عمران": الاقتصاد المصرى أمامه فرصة لاقتناص جزء من الاستثمار الاخضر والذي يبلغ حجمه 21 تريليون دولار

محمد عمران رئيس البورصة
محمد عمران رئيس البورصة المصرية

دعا برنامج الأمم المتحدة للبيئة، الدكتور محمد عمران رئيس البورصة المصرية، لحضور اجتماعات البرنامج للدول النامية، والتى ستعقد في الفترة من 6 إلى 7 إبريل 2016 بجنيف، وذلك للحديث عن تجربة البورصة المصرية فى تطبيق التنمية المستدامة.

وأوضحت الأمم المتحدة، فى خطاب الدعوة، أن المؤتمر يستهدف عرض التجارب الناجحة فى الدول التى تمكنت من تفعيل دور البورصة المحلية فى خدمة أهداف التنمية الاجتماعية المستدامة والحفاظ على البيئة.

وقال عمران، على هامش أعمال المؤتمر، اليوم الأربعاء، أن التحركات الاستراتيجية للبورصة المصرية فى الفترة الأخيرة، بدأت تؤتى ثمارها على المستوى الدولي فى مركز البورصة المصرية كلاعب رئيسى على مستوى الأسواق الناشئة فيما يتعلق بالمسئولية الاجتماعية والتنمية المستدامة، وهو ما يساعد على جذب استثمارات جديدة إلى السوق من جانب المؤسسات المالية وصناديق الاستثمار المعنية بالاستثمار فى استثمارات لها جانب تنموى.

وأضاف أنه تم بدء العمل مبكرًا على التنمية المستدامة، لامتلاكنا فى البورصة المصرية رؤية أن هذا النوع من الاستثمار سيكون لاعبًا رئيسيًا فى المستقبل وهو ما يتحقق بالفعل، موضحًا أن التقديرات تشير إلى أن حجم الاستثمار الأخضر، تجاوز حاجز 21 تريليون دولار بنمو بلغ 50% خلال الثلاث سنوات الأخيرة فقط.

وأوضح عمران، أن الاقتصاد المصرى لابد أن ينتهز هذه الفرصة وأن يسعى للعمل خارج الصندوق باستقطاب جانب من هذه الاستثمارات الضخمة التى تتنافس الدول لاقتناصها، مؤكدًا أن قضية تهيئة المناخ لجذب الاستثمارات الخضراء هو أمر لابد أن يكون على أولولية عمل الحكومات وخاصة مع التقديرات التى تشير إلى أن الدول النامية فى حاجة إلى توفير ما يزيد عن 4,5 تريليون دولار حتى عام 2030 لتحقيق أهداف التنمية، وأكثر من 500 مليار دولار حتى 2050 لتمويل أعباء التغيرات المناخية.

ولفت إلى أن فى تقديره لن تتمكن الحكومات من تغطية أكثر من 15% إلى 20% من هذه الاستثمارات، مما يعنى ضرورة وجود أرضية تسمح وتشجع القطاع الخاص إلى الدخول إلى هذه المنطقة لتغطية هذا العجز.

وأفاد عمران، أن البورصة المصرية ستستعرض خلال أعمال المؤتمر الجهود التى تمت من أجل التوسع فى تطبيق التنمية المستدامة، والمبادرات التى شاركت فيها البورصة سواء على المستوى المحلي مع أطراف السوق المختلفة أو على المستوى الدولي مع عدد كبير من الدول والمنظمات الدولية.

ويشارك بالمؤتمر، ممثلى عدد كبير من الدول النامية، بالإضافة إلى عدد كبير من خبراء التمويل، ومسئولى صناديق الاستثمار والمؤسسة المالية المعنية بالاستثمار فى ما يسمى بالتمويل الأخضر.

تعليقات فيسبوك

تابعونا على

google news

nabd app news
اشترك في نشرتنا البريدية
almasdar

ليصلك كل جديد في قطاع البورصة والبنوك