البورصة المصرية
البورصات العربية قريبا
مغلق
مفتوح
المزيد
ads

دولى وعربى

"ستوكهولم لأبحاث السلام":1676 مليار دولار..حجم الانفاق العسكري في العالم

القوات العسكرية الصينية
القوات العسكرية الصينية

أفادت تقارير نشرها "معهد ستوكهولم الدولي لأبحاث السلام"، اليوم الثلاثاء، أن الإنفاق العسكري في العالم ارتفع في 2015، بعد أربع سنوات متتالية من التراجع، بينما حلت السعودية في المرتبة الثالثة خلف الولايات المتحدة والصين متقدمة على روسيا.

وقال المعهد في تقريره السنوي حول الإنفاق العسكري في العالم، أن النفقات العسكرية زادت في العام 2015 بنسبة 1% لتبلغ 1676 مليار دولار.

وأوضح التقرير، أن هذا الارتفاع الذي تقف خلفه بالدرجة الأولى دول أوروبا الشرقية وآسيا والشرق الأوسط، ترافق مع تباطؤ في وتيرة انخفاض الإنفاق العسكري في الغرب.

وتصدرت الولايات المتحدة، وبفارق شاسع، قائمة الدول الأكثر إنفاقا على التسلح إذ بلغت موازنتها العسكرية 596 مليار دولار، وتمثل هذه الموازنة تراجعا بنسبة 2,4% عن موازنة العام 2014، علما بأن نسبة التراجع كانت أكبر من ذلك في السنوات السابقة.

أما المرتبة الثانية، كانت  للصين بموازنة عسكرية بلغت 215 مليار دولار، تليها السعودية التي انفقت في المجال العسكري 87,2 مليار دولار متقدمة على روسيا التي بلغت موازنتها العسكرية 66,4 مليار دولار.

وبحسب التقرير، فإن الموازنة العسكرية الفرنسية تراجعت من المرتبة الخامسة في 2014 إلى المرتبة السابعة في 2015 خلف بريطانيا والهند.

وكانت دول حلف شمال الأطلسي، قد التزمت بتخصيص 2% من موازناتها لعلى الإنفاق العسكري بحلول 2024.

وفي آسيا، لفت ارتفاع الموازنات العسكرية لكل من إندونيسيا والفلبين واليابان وفيتنام الأنظار، وهو ما يعكس التوترات مع الصين وكوريا الشمالية.

تعليقات فيسبوك

تابعونا على

google news

nabd app news
اشترك في نشرتنا البريدية
almasdar

ليصلك كل جديد في قطاع البورصة والبنوك