البورصة المصرية
البورصات العربية قريبا
مغلق
مفتوح
المزيد
ads

سيارات و نقل

زيادة الطلب على سيارة "تيسلا" الكهربائية الجديدة .. و35 ألف دولار ثمنها

سيارة تيسلا - صورة
سيارة تيسلا - صورة أرشيفية

قال إيلون ماسك المدير التنفيذي لشركة "تيسلا" إن حجم الطلب على شراء سيارة "تيسلا" الكهربية "موديل 3" فاق التوقعات، بعد أن سجل ما يزيد على 250 ألف سيارة.

وكشفت الشركة، ومقرها في كاليفورنيا بالولايات المتحدة، يوم الخميس الماضي، عن سيارتها الجديدة المجهزة بـ5 مقاعد، وهي الأقل تكلفة على الإطلاق.

وكتب ماسك، في تغريدةٍ على حسابه الشخصي، يقول إنه سيعلن عن مزيد من التفاصيل يومي الأحد والأربعاء، وليس بالضرورة أن تترجم جميع الطلبات المسبقة على شراء السيارة موديل 3 إلى مبيعاتٍ فعلية حال طرح السيارة في الأسواق وتسليمها في أواخر 2017.

وكانت الشركة قد أتاحت إمكانية الطلب مقدمًا في عشرات الدول من بينها بريطانيا، وجمهورية أيرلندا، والبرازيل والهند، والصين، ونيوزيلندا.

ويلزم إيداع المشترين المحتملين للسيارة مقدم حجز بمبلغ 1000 دولار لشراء سياراتهم، وقد كتب ماسك تغريدة تشير إلى أن الخطوة تساعد الشركة في "دراسة خطة الإنتاج"، وقال إن هدفه هو إنتاج نحو 500 ألف سيارة سنويًا كطاقةٍ إنتاجية كاملة.

وسوف يبدأ سعر الموديل من السيارة بـ35 ألف دولار، ويمكن أن تقطع السيارة مسافة تصل إلى نحو 346 كيلومتر في الشحنة الواحدة.

وطرحت "تيسلا" في الأسواق 50 ألفًا و580 سيارة، العام الماضي، ومعظمها كانت سيارة "موديل إس" صالون، التي تفوقت على موديل "نيسان ليف"، لتصبح السيارة الكهربائية الأكثر مبيعًا في العالم، لكن الشركة أصيبت بخسارة صافية قدرت بـ889 مليون دولار عام 2015، وهو ما يعزى جزئيًا إلى إنفاقها 718 مليون دولار على البحث والتطوير خلال هذه الفترة.

كما أدى ذلك إلى تراجع الاحتياطيات النقدية لدى "تيسلا" من 1,9 مليار دولار في عام 2014 إلى 1,2 مليار دولار العام الماضي.

ومن المؤكد أن هذه الخطوة ستساعد الشركة في تجنب المنافسة من شركة سيارات كهربية أخرى من المقرر أن تطرح قريبًا، وبالسعر نفسه، وقبل طرح سيارة "تيسلا" نفسها من بينها سيارة "تشيفي بولت" من إنتاج "جنرال موتورز"، و"كوين إي في 300" من شركة "بي واي دي".

تعليقات فيسبوك

تابعونا على

google news

nabd app news
اشترك في نشرتنا البريدية
almasdar

ليصلك كل جديد في قطاع البورصة والبنوك