البورصة المصرية
البورصات العربية قريبا
مغلق
مفتوح
المزيد
ads

دولى وعربى

تحقيق صحفي يكشف تورط زعماء حول العالم بتهريب أموال من بلدانهم

فلاديمير بوتين الرئيس
فلاديمير بوتين الرئيس الروسى

كشف تحقيق صحافي ضخم نشر الأحد  استنادًا إلى مجموعة من الوثائق المسربة من مكتب المحاماة البنمي "موساك فونسيكا"  والتي بلغت 11.5 مليون وثيقة تفيد بقيام 140 زعيمًا حول العالم بتهريب أموالًا من بلدانهم إلى ملاذات ضريبية "مناطق لا تفرض ضرائب".

وأوضح الاتحاد الدولي للصحافيين الاستقصائيين على موقعه الإلكتروني أن الوثائق تحتوي على بيانات تتعلق بأكثر من 214 الف شركة أوفشور مرتبطة بأكثر من 200 دولة ومنطقة في العالم.

واضاف الاتحاد أن هذه الوثائق حصلت عليها أولًا صحيفة "زود دويتشه تسايتونغ" الألمانية قبل أن يتولى الاتحاد توزيعها على 370 صحافيًا من أكثر من 70 بلدًا من أجل التحقيق فيها في عمل مضن استمر حوالى عام كامل ولم يوضح الاتحاد كيف تم تهريب هذه الوثائق. 

ومن بين الأسماء التي ورد ذكرها في التحقيق مجموعة من الدائرة المقربة من فلاديمير بوتين الرئيس الروسي  ولاعبا كرة القدم ميشال بلاتيني وليونيل ميسي، إضافة إلى شركات مرتبطة بأفراد من عائلة شي جين بينغ الرئيس الصيني  الذي يرفع لواء مكافحة الفساد في بلاده، وبترو بوروشنكو الرئيس الأوكراني.

وبحسب التحقيق فيما يتعلق بالرئيس الروسي فإن الإشخاص المرتبطين به هربوا أموالًا تزيد عن ملياري دولار بمساعدة من مصارف وشركات وهمية. 

وأطلق على الوثائق المسربة اسم "أوراق بنما" نسبة إلى شركة المحاماة البنمية التي تم تسريبها منها، بينما أعلنت الحكومة البنمية الأحد أنها ستتعاون بشكل وثيق مع القضاء إذا ما تم فتح تحقيق قضائي استنادا إلى الوثائق المسربة.

بالمقابل ندد مكتب المحاماة بعملية التسريب التي طالته، معتبرًا إياها جريمة وهجومًا يستهدف بنما. 

وقال رامون فونسيكا رئيس المكتب ومؤسسه لوكالة فرانس برس "هذه جريمة، هذه جناية"، مؤكدًا أن الخصوصية هي حق أساسي من حقوق الإنسان تتآكل أكثر فأكثر في عالمنا اليوم، كل شخص لديه الحق في الخصوصية سواء كان ملكًا أم متسولًا.

تعليقات فيسبوك

تابعونا على

google news

nabd app news
اشترك في نشرتنا البريدية
almasdar

ليصلك كل جديد في قطاع البورصة والبنوك