البورصة المصرية
البورصات العربية قريبا
مغلق
مفتوح
المزيد
ads

استثمار

"فاو" توسع آفاق التعاون مع الهيئة العربية للاستثمار الزراعي

منظمة الأغذية والزراعة
منظمة الأغذية والزراعة للأمم المتحدة "فاو"

أعلنت منظمة الأغذية والزراعة للأمم المتحدة (فاو) عن تشكيل فريق عمل مشترك مع الهيئة العربية للاستثمار والإنماء الزراعي لتحديد وتوسيع فرص التعاون المشترك والتواصل المثمر ووضع برنامج عمل متكامل للفترة المقبلة وعلى المدى البعيد بما يصب في تحقيق الأهداف التنموية للجانبين.

جاء ذلك خلال اجتماع عبد السلام ولد أحمد مساعد المدير العام لمنظمة الأغذية والزراعة للأمم المتحدة (فاو) اليوم الأحد، بالمقر الإقليمي للمنظمة الدولية بالقاهرة مع محمد عبيد المزروعي رئيس الهيئة العربية للاستثمار والإنماء الزراعي، والوفد المصاحب له، الذى يزور مصر حاليا، وذلك بحضور عدد من مسؤولي (فاو) للتعرف على فرص التعاون الممكنة.

واستعرض فوزي كراجا خبير الموارد المائية في فاو ، خلال الاجتماع، رؤية الفاو وأهدافها للتنمية المستدامة والمبادرات الثلاث الرئيسة لمنطقة الشرق الأدنى وشمال أفريقيا، وهي مبادرة ندرة المياه في الشرق الأدنى وشمال أفريقيا، ومبادرة الزراعة المستدامة الصغيرة النطاق لتحقيق التنمية الشاملة، ومبادرة بناء القدرة على الصمود لتحسين الأمن الغذائي والتغذية، بالإضافة إلى الأولويات والتحديات الحالية والمستقبلية.

ومن جانبه، أوضح شكيب زواغي مسؤول دعم الاستثمار بالفاو مهام مركز الاستثمار التابع للمنظمة وأهدافه الاستراتيجية وأهم مشاريعه والتعاون القائم مع العديد من الدول والمنظمات الدولية والمؤسسات المالية، ومراحل العمل المتنوعة داخل المركز.

وقال ولد أحمد، في تصريح له، إن هناك العديد من أوجه التشابه بين رؤية وأهداف منظمة الفاو والهيئة العربية للاستثمار والإنماء الزراعي، ونحن حريصون على تطوير أوجه التعاون المحتملة بيننا والتعرف على فرص الاستثمار في المجالات الزراعية القائمة والمستقبلية، حيث يمكن للفاو أن تسهم في تحديد مجالات جديدة للاستثمار وتحسين مخرجات الاستثمارات الحالية، وتقديم الدعم الفني والخبرات اللازمة للهيئة .

وأعرب محمد المزروعي عن استعداد الهيئة العربية لتوطيد أواصر التعاون مع الفاو والاستفادة من خبراتها الكبيرة في المجالات الزراعية والغذائية، والتي هي المحور الرئيسي لعمل الهيئة العربية للاستثمار والإنماء الزراعي، خاصة مع التقارب الكبير بين أهدافنا وأهداف الفاو.

تجدر الإشارة إلى أن الهيئة العربية للاستثمار والإنماء الزراعى هى مؤسسة مالية واستثمارية عربية مقرها العاصمة السودانية الخرطوم، وتأسست عام 1976، ويبلغ عدد أعضائها 16 دولة هي: (مصر، السعودية، الكويت، السودان، العراق، الإمارات العربية المتحدة، قطر، الجزائر، المغرب، موريتانيا، الصومال، سورية، تونس، عمان، الأردن، لبنان). 

ويبلغ رأسمال الهيئة المصرح به 150 مليون دينار كويتي (حوالى نصف مليار دولار امريكى)، وتهتم الهيئة بشؤون الأمن الغذائي العربي، آخذة في الحسبان ضرورة التحول من مفهوم تحقيق الأمن الغذائي عن طريق الاكتفاء الذاتي إلى مفهوم أحدث هو تقليص الفجوة الغذائية مع الاهتمام بنوعية السلع الغذائية وسلامتها، وضرورة توظيف الاستثمارات الزراعية في البيئات الإنتاجية المختلفة على أساس ميزاتها النسبية والتنافسية لإنتاج سلع غذائية جيدة النوعية رخيصة التكاليف وقادرة على التنافس أمام السلع العالمية، وإقامة مشروعات زراعية رائدة في المناطق المناسبة من الوطن العربي، والسعي إلى تحقيق التنمية الزراعية المستدامة.

تعليقات فيسبوك

تابعونا على

google news

nabd app news
اشترك في نشرتنا البريدية
almasdar

ليصلك كل جديد في قطاع البورصة والبنوك