البورصة المصرية
البورصات العربية قريبا
مغلق
مفتوح
المزيد
ads

أخبار مصر

رئيس جهاز "الإحصاء": إفريقيا تمتلك موارد طبيعية هائلة في الزراعة و الطاقة

أبو بكر الجندي رئيس
أبو بكر الجندي رئيس جهاز التعبئة العامة والإحصاء

أكد اللواء أبو بكر الجندى رئيس الجهاز المركزى للتعبئة العامة والإحصاء، على أهمية قطاع الزراعة سواء لمصر أو لباقى الدول الأفريقية ، مشيرا إلى أهتمام الحكومة بهذا القطاع من خلال إطلاق مشروع المليون ونص فدان .

جاء ذلك فى كلمه أبو بكر فى افتتاح أعمال ورشة عمل إقليمية تحت عنوان "تكاليف الإنتاج الزراعي "والتى ينظمها البنك الأفريقي للتنمية و منظمة الأغذية الزراعية بالتعاون مع الجهاز المركزى للتعبئة العامة والإحصاء، فى الفترة من 3 إلى 7 إبريل الجارى بمشاركة العديد من دول أفريقيا– أوضح فيها أن الزراعة فى مصر شهدت العديد من التطورات عبر السنوات من إنشاء مشروعات للرى وحفر الترع وإقامة القناطر ما ترتب عليها زيادة الأراضي الزراعية إلى 9,8 مليون فدان عام 2013-2014 وبلغت نسبة مساهمة الزراعة فى الناتج القومي نحو 7, 14 % ومعدل نمو النشاط الزراعي 3 % وقدرت نسبة المشتغلين بالزراعة حوالى 4, 27 % من اجمالى المشتغلين. 

وأشار إلى أن أفريقيا تمتلك موارد طبيعية هائلة كالمياه والزراعة و الطاقة والتعدين لم يستغل معظمها مقارنة بباقى قارات العالم والتى تكاد تكون استنزفت معظم مواردها ، لافتا إلى أن ذلك يؤهلها رغم العقبات إلى أن تقود قاطرة الاقتصاد العالمي فى المستقبل ،ولكن ينقصها الموارد المالية لاستغلالها.

ونوه إلى ما تم وضع من خطط ودراسات تقوم على كيفية الاستغلال الأمثل للاراضي الزراعية التى تقدر نسبة المساحة الصالحة منها للزراعة حوالى 35 % من اجمالى القارة ويستغل فقط 9 % فى حين تقدر نسبة العمالة بالأراضي الزراعية نحو 80 % من اجمالى العمالة .

ومن جانب أخر ، قال الجندى أن مصر تسير فى طريقها لتحقيق الديمقراطية ،وأنه تم الإنتهاء من اكتمال مؤسسات الدولة بتشكيل وتأسيس مجلس النواب والذى يدعم الحكومة فى اتخاذ القرارت لحل المشاكل التى تواجها مما يسهم فى تطوير المجتمع المصرى .

وأشا إلى إعلان الجهاز عن تراجع معدل الزيادة الطبيعة للسكان لأول منذ منذ عشر سنوات ، لتبلغ 2,4 % خلال عام 2015 مقابل 2,55 خلال عام 2014 مشيرا إلى أن تعداد مصر بلغ حاليا نحو 90 مليون نسمة ويعتبر هذا تحدى كبير يواجه الدولة لتحقيق النمو الاقتصادي .

وأوضح أن معدل النمو الإقتصادى خلال العام المالي 2014- 2015 بلغ نحو 4,2 % عقب تراجع دام لمدة 4 سنوات ، مشيرا إلى أن المستهدف خلال العام المالي 2015-2016 ما يقرب من 5 % .

ولفت إلى أن الحكومة عرضت حاليا على البرلمان برنامجها للعامين القادمين والذى يهدف إلى تحقيق النمو الإقتصادى وإقامة المشروعات ويقوم المجلس حاليا بمناقشته مع الحكومة لقبوله أو تعديله أو تغيره.

وقال إن من أولويات برنامج الحكومة المعروض حاليا على مجلس النواب ، حل مشكلة الزيادة السكانية والتى تعتبر عقبة أمام طريق التنمية ، موضحا أن الجهاز يقوم حاليا بالإستعداد لتعداد السكان لعام 2016 والذى يستخدم فيه لأول مرة أجهزة التابلت مع جميع الباحثين للتاكد من جودة البيانات وتسهيل عملية جمع البيانات .

وأكد أن ذلك يعد تحديا صعبا ولكننا استطاعنا ان نخوضه وعلى استعداد لمشاركة نجاح هذه التجربة مع الاخرين 

وأشاد بدور منظمة التنمية والتعاون الاقتصادى للتعاون فى مجال صياغة الاستراتيجية الوطنية للاحصاء ، مشيرا إلى زيارة خبراء المنظمة فى شهر سبتمبر الماضي لمعرفة حقائق الوضع الراهن للنظام الإحصائى الوطنى للتمكن من رسم خريطة طريق للمساهمه فى صياغة وتنفيذ تلك الاستراتيجية والتى سيتم من خلالها دمج استراتيجية الإحصاءات الزراعية ضمن الاستراتيجية الوطنية للأحصاء وطبقا للتوصيات الدولية .


تعليقات فيسبوك

تابعونا على

google news

nabd app news
اشترك في نشرتنا البريدية
almasdar

ليصلك كل جديد في قطاع البورصة والبنوك