البورصة المصرية
البورصات العربية قريبا
مغلق
مفتوح
المزيد
ads

دولى وعربى

"إف بي آي" يتعاون مع مخابرات مولدافيا لمنع تسلح داعش نوويا

تنظيم داعش - صورة
تنظيم داعش - صورة أرشيفية

أعلن مكتب التحقيقات الفيدرالي الأمريكي "إف بي آي" أنه يتعاون مع بعض أجهزة الأمن في دول من شرق أوروبا، من أجل التصدي لعصابات تهريب المواد المشعة، ولضمان ألّا تصل مهرباتهم إلى منظماتٍ إرهابية.

وقال مسئولون في المكتب إن جهودهم في هذا الصدد، خلال الربع الأخير من 2015، أجهضت على الأقل 4 محاولات تهريب لمواد مشعة قامت مفايا التهريب النووي فى شرق أوروبا بسرقتها من مستودعاتٍ حكومية في العام 2010، وحاولت بعد ما يربوا على 5 أعوام بيعها في السوق السوداء الدولية للمواد المشعة.

وكشف مكتب التحقيقات الفيدرالي عن انتماء إحدى العصابات التي حاولت القيام بذلك إلى جمهورية مولدافيا، وأنها حاولت بيع مواد مشعة إلى تنظيم داعش في سوريا والعراق، وأن العملية تمت بالتعاون والتنسيق الكامل مع سلطات الأمن في مولدافيا.

كما أسفر التعاون الأمني الأمريكي المولدافي في ضبط مهربي مادة "سيسيوم" المشعة بكمياتٍ كبيرة، وهي مادة معدنية مشعة يتم استخراجها من مخلفات المفاعلات النووية، وقالت مصادر مكتب التحقيقات الفيدرالي الأمريكي أن تتبع خيوط تلك القضية بدأت، منذ فبراير من العام 2015، واستمرت عدة أشهر.

واعتبر مسئولو مكتب التحقيقات الفيدرالي الأمريكي أن إحباط تهريب مادة "سيسيوم"، يعد إنجازًا كبيرًا بالنظر إلى ضخامة الكميات التي كان سيتم تهريبها منها، والقادرة على تلويث مناطق سكنية كاملة إشعاعيًا حال وصولها إلى منظمات الإرهاب، كما اعترف المهربون المولدافيون، الذين تم اعتقالهم، بأنهم كانوا يسعون إلى إيصال تلك المواد الإشعاعية إلى عناصرٍ من داعش.

تعليقات فيسبوك

تابعونا على

google news

nabd app news
اشترك في نشرتنا البريدية
almasdar

ليصلك كل جديد في قطاع البورصة والبنوك