البورصة المصرية
البورصات العربية قريبا
مغلق
مفتوح
المزيد
ads

دولى وعربى

السعودية تخطط لتأسيس أكبر صندوق للثروة السيادية بالعالم بقيمة تريليوني دولار

الأمير محمد بن سلمان
الأمير محمد بن سلمان بن عبد العزيز

قال الأمير محمد بن سلمان بن عبد العزيز ولي ولي العهد السعودي، إن المملكة تخطط لتأسيس أكبر صندوق للثروة السيادية في العالم، بقيمة تريليوني دولار، للاستعداد إلى ما بعد عصر النفط.

وأضاف الأمير، في تصريحات نقلتها قناة الإخبارية السعودية، أن المملكة لن تثبت إنتاج النفط، إلا إذا فعلت ذلك إيران وروسيا وفنزويلا ودول "أوبك" وكافة المنتجين الرئيسيين. 

وأوضح أن الصندوق سيلعب دورًا رئيسيًا في الاستثمارات الداخلية والخارجية، وسيكون كبيرًا بما يكفى لدرجة أنه يستطيع شراء شركة أبل، وشركة جوجل، وشركة ميكروسوفت، وشركة كريكاشا هاواوى، وهي أكبر أربع شركات مدرجة في البورصة العالمية.

وكشف ولي ولي العهد، أنه من المقرر بيع شركة أرامكو النفطية بحلول عام 2018 أو حتى قبل ذلك بعام، وستحول ملكية الشركة لصندوق الاستثمارات العامة، كما سيطرح 5% من الشركة للاكتتاب العام.

وتطرق الأمير إلى النشاط الاقتصادي للمملكة، موضحًا أن صندوق الاستثمارات العامة استحوذ، في يوليو الماضي، على نسبة تصل إلى 38% من شركة بوسكو للهندسة والبناء في كوريا الجنوبية، وذلك بقيمة أكثر من مليار دولار، كما وصلت قيمة الاستثمارات في صندوق الاستثمار إلى عشرة مليارات دولار، في الشهر نفسه.

تعليقات فيسبوك

تابعونا على

google news

nabd app news
اشترك في نشرتنا البريدية
almasdar

ليصلك كل جديد في قطاع البورصة والبنوك