البورصة المصرية
البورصات العربية قريبا
مغلق
مفتوح
المزيد
ads

أخبار مصر

توصيل الغاز لـ 900 ألف وحدة سكنية ضمن مشروع الإسكان الاجتماعي قبل تسليمها .. وزيادة المساحة المنزرعة بالذرة لمليون فدان

شريف إسماعيل يترأس
شريف إسماعيل يترأس إجتماع المجموعة الإقتصادية

في أول اجتماع لها عقب بيان الحكومة في البرلمان أمس ، وافقت اللجنة الوزارية الاقتصادية بتشكيلها الجديد خلال إجتماعها اليوم برئاسة المهندس شريف إسماعيل، رئيس مجلس الوزراء، وحضور طارق عامر محافظ البنك المركزي من حيث المبدأ على توفير التمويل اللازم لإستكمال خطط توصيل الغاز الطبيعي لعدد 1.2 مليون وحدة سكنية بالمناطق الحضرية والريفية بمختلف محافظات الجمهورية خلال الفترة القريبة المقبلة، وذلك بتكلفة إجمالية تصل إلى نحو 3.9 مليار جنيه.

وقال السفير حسام قاويش المتحدث باسم مجلس الوزراء ان هذا القرار من شأنه المساهمة في تخفيض الدعم الموجه إلى البوتاجاز لتخفيف العبء على ميزانية الدولة، حيث تضمنت الموافقة زيادة القيمة المعتمدة لتنفيذ هذه الخطة، مع بحث التسهيلات والتيسيرات التي يمكن تقديمها للعملاء، ومن بينها التنسيق مع البنك المركزي لوضع قواعد لتقسيط الفوائد بفائدة منخفضة.
في السياق ذاته وجه رئيس مجلس الوزراء وزيري الإسكان والبترول، بتوصيل خدمات الغاز الطبيعي لنحو 900 ألف وحدة سكنية ضمن مشروع الإسكان الإجتماعي والمتوسط في العديد من المحافظات، على أن يتم التوصيل للوحدات في نفس التوقيت خلال مراحل الإنشاء والتنفيذ.
ومن ناحية أخرى وافقت اللجنة الوزارية الإقتصادية ، من حيث المبدأ على السعر المقترح لإستلام محصول الذرة الصفراء من الفلاحين ليكون بمبلغ 2100 جنيه للطن، لتشجيع المزارعين على الإقبال على زراعتها من خلال تحديد السعر قبل بدء زراعة المحصول الجديد.

وصرح السفير حسام القاويش المتحدث الرسمي لرئاسة مجلس الوزراء، أن وزير الزراعة عرض خلال الإجتماع تقريراً أكد خلاله أن الحكومة تستهدف زيادة المساحة المنزرعة من الذرة الصفراء من نصف مليون فدان إلى مليون فدان اعتباراً من عام 2016 لتصل المساحة إلى 2 مليون فدان في عام 2018، وأوضح أن هذا يأتي بناء على توصيات الحملة القومية للنهوض بمحصول الذرة الصفراء بما يساهم في توفير جزء كبير من إحتياجات السوق المحلية، وتقليل الإستيراد وتخفيف الضغط على العملة الصعبة، حيث تستورد مصر 7.3 مليون طن من الذرة الصفراء لزوم صناعة الدواجن بالعملة الصعبة بما لا يقل عن 1.6 مليار دولار سنويا.  

وفي إطار تنفيذ المشروعات المطلوبة ضمن الخطة العاجلة لتدعيم الشبكة الكهربائية الموحدة لمواجهة صيف 2016، وافقت اللجنة الوزارية الإقتصادية على سير الشركة المصرية لنقل الكهرباء في إجراءات التعاقد مع شركات ( إنيرجيا لكابلات الطاقة ـ ايجيبتك للكابلات ـ الشركة المصرية الصينية لشبكات الجهد الفائق ) لتنفيذ مشروعات توريد وتركيب كابلات أرضية جهد 220 كيلوفولت وكذلك كابلات الألياف الضوئية، لربط عدد من محطات المحولات الخاصة بالمشروعات المتعلقة بتنفيذ الخطوط الجديدة لمترو الأنفاق.  

كما وافقت اللجنة أيضاً على سير الشركة المصرية لنقل الكهرباء في إجراءات نهو التعاقد مع شركة السويدي لتنفيذ خطوط جهد 500 كيلوفولت بطول 358 كم.
ويأتي هذا في ضوء الحاجة الماسة والملحة لتنفيذ المشروعات التي تضمنتها الخطة العاجلة لتدعيم الشبكة الكهربائية لمواجهة صيف 2016، وكذا مناسبة الأسعار التي تقدمت بها الشركات طبقاً لآخر أوامر توريد وتركيب في مثل هذه المهمات والتي تم التعاقد عليها بمعرفة الشركة المصرية لنقل الكهرباء، وكذلك سابقة الخبرة للشركات المتقدمة لتنفيذ مثل هذه المشروعات.



تعليقات فيسبوك

تابعونا على

google news

nabd app news
اشترك في نشرتنا البريدية
almasdar

ليصلك كل جديد في قطاع البورصة والبنوك