البورصة المصرية
البورصات العربية قريبا
مغلق
مفتوح
المزيد
ads

عقارات

شروط الحجز في أراضي القرعة التي تطرحها "الإسكان" في 17 أبريل القادم

أراضي وزارة الإسكان
أراضي وزارة الإسكان - صورة أرشيفية

أعلنت وزارة الإسكان والمرافق والمجتمعات العمرانية، شروط الحجز في أراضي القرعة، التي سيتم سحب كراسات الشروط الخاصة بها ابتداءً من، 17 إبريل المقبل؛ حيث سيتم طرح 21398 قطعة أرض للإسكان الاجتماعي، والمتميز، والأكثر تميزًا بـ21 مدينة جديدة، بمساحاتٍ مختلفة تتراوح بين 209 متر مربع و1500 متر مربع، كمرحلةٍ أولى من إجمالى 60 ألف قطعة تخطط الوزارة لطرحها بالمدن الجديدة، بمساحة حوالى 35 مليون متر مربع.

وقال المهندس طارق السباعي، المشرف على قطاع الشئون التجارية والعقارية بهيئة المجتمعات العمرانية الجديدة، إن القطع المطروحة بمدن القاهرة الجديدة، و6 أكتوبر، والشيخ زايد، والشروق، والعبور، والعاشر من رمضان، وبدر، و15 مايو، والصالحية الجديدة، والمنيا الجديدة، وبرج العرب الجديدة، وسوهاج الجديدة، وطيبة الجديدة، والسادات، وأسيوط الجديدة، وأخميم الجديدة، والفيوم الجديدة، والنوبارية الجديدة، وأسوان الجديدة، وبني سويف الجديدة، ودمياط الجديدة.

وأشار إلى أنه سيتم تسليم نماذج معمارية للفائزين بالقرعة بجميع رسوماتها التنفيذية اللازمة لاستصدار التراخيص؛ بحيث يمكن للمواطن الحصول على تراخيص البناء مع استلام قطعة الأرض، في حال اختيار نموذج من هذه النماذج.

وبشأن تفاصيل الأراضي المطروحة للإسكان الاجتماعي، قال المهندس السباعي، إنه سيتم طرح 11076 قطعة أرض بنظام القرعة العلنية موزعة كالتالي، 1862 قطعة أرض بمدينة 6 أكتوبر، و2876 قطعة بمدينة بدر، و2070 قطعة بمدينة العاشر من رمضان، و2278 قطعة بمدينة السادات، و303 قطع بمدينة سوهاج الجديدة، و138 قطعة بمدينة طيبة الجديدة، و200 قطعة بمدينة أسيوط الجديدة، و1138 قطعة بمدينة قنا الجديدة، و211 قطعة أرض بمدينة الصالحية الجديدة.

وبخصوص الشروط الواجب توافرها في المتقدم لحجز أراضي الإسكان الاجتماعي، قال، إن المتقدم للحجز لا بد أن يكون شخصًا طبيعيًا مصري الجنسية، وليس شخصًا معنويًا "شركة أو مؤسسة"، وألّا يقل سنه عن 21 عامًا في تاريخ بدء الحجز.

وأضاف السباعي، أنه لا يحق للأسرة "الزوج، والزوجة، والأولاد القصر" التقدم لحجز أكثر من قطعة أرض واحدة في المدن المعلن عنها، وألّا يكون قد سبق تخصيص قطعة أرض، أو وحدة سكنية بمشروع الإسكان الاجتماعي له أو لأحد أفراد أسرته "الزوج، والزوجة، والأولاد القصر" بأي من المدن الجديدة، سواء كانت في حيازته أو تنازل عنها للغير.

وأوضح أن المتقدم للحجز يجب أن يكون من مواليد أو العاملين أو القاطنين بالمحافظة التي تقع في نطاقها المدينة المطلوب الحجز فيها، طبقًا للجدول المرفق بكراسة الشروط، كما أنه يجوز لشخص أو أكثر وبحدٍ أقصى 4 أشخاص الحصول على قطعة واحدة طبقًا للشروط الواردة بالكراسة.

وحول أسلوب التخصيص لأراضي الإسكان الاجتماعي، أفاد السباعي، أنه سيتم إجراء قرعة يدوية علنية، وسيتم الإعلان عن مكان وموعد إجراء القرعة لكل مدينة لاحقًا، وبحضور مسئولي جهاز المدينة، والجهات المعنية والرقابية، وبنك التعمير والإسكان، ومن يرغب من المواطنين المتقدمين للحجز.

ولفت إلى أنه يتم رد مقدم الحجز للمتقدمين الذين لم يقع عليهم الاختيار بعد إعلان نتيجة القرعة العلنية، مضافًا إليها الفوائد المقررة من خلال بنك التعمير والإسكان.

وفيما يتعلق بنظام السداد، أشار المهندس طارق السباعي، إلى أنه يتم سداد مقدم الحجز، وقدره 25 ألف جنيه، نقدًا أو بشيك مقبول الدفع أو مصرفي، على أن يتم استكمال سداد الدفعة المقدمة "25%" + 1% لصالح صندوق تمويل الإسكان الاجتماعى، من إجمالي ثمن الأرض خلال فترة لا تزيد عن شهر من تاريخ إجراء القرعة العلنية.

وأوضح أنه يتم سداد باقي ثمن الأرض، وقدره 75%، من إجمالي الثمن بدون فوائد على 3 أقساط سنوية متساوية؛ بحيث يستحق القسط الأول منها بعد عام من تاريخ إجراء القرعة العلنية، على أن يتم الالتزام بتوقيتات البناء وفقًا للمحدد بكراسة الشروط.

وعن أراضى الإسكان المتميز، قال المهندس طارق السباعي، إنه يتم طرح 7564 قطعة أرض، موزعة على المدن التالية، 824 قطعة أرض بمدينة سوهاج الجديدة، و99 بمدينة طيبة الجديدة، و500 بمدينة العاشر من رمضان، و2222 بمدينة السادات، و502 بمدينة أسيوط الجديدة، و962 بمدينة بدر، و315 بمدينة 6 أكتوبر، و842 بمدينة المنيا الجديدة، و453 بمدينة برج العرب الجديدة، و274 بمدينة أخميم الجديدة، و96 بمدينة الفيوم الجديدة، و212 بمدينة النوبارية الجديدة، و77 قطعة أرض بمدينة أسوان الجديدة، و186 قطعة أرض بمدينة بني سويف الجديدة.

تعليقات فيسبوك

تابعونا على

google news

nabd app news
اشترك في نشرتنا البريدية
almasdar

ليصلك كل جديد في قطاع البورصة والبنوك