البورصة المصرية
البورصات العربية قريبا
مغلق
مفتوح
المزيد
ads

بترول وطاقة

"أوبك": السعودية مستعدة للانضمام لتثبيت إنتاج النفط بدون إيران

منظمة أوبك - صورة
منظمة أوبك - صورة أرشيفية

أكد مسئول بمنظمة الدول المصدرة للنفط "أوبك" استعداد المملكة العربية السعودية، أكبر منتج للنفط في العالم، للانضمام إلى اتفاقٍ بشأن تجميد إنتاج النفط، خلال اجتماع المنتجين الشهر المقبل، في الدوحة، بدون مشاركة إيران. 

ونقلت صحيفة "فاينانشيال تايمز"، اليوم، عن المسئول الذي لم تكشف عن هويته قوله: "هناك إجماع بين قطاع واسع من الدول المنتجة للمضي قدمًا صوب تجميد معدلات الإنتاج، فلماذا نجعل الأمر متوقفًا على إيران؟".

وأضاف أن الحاجة الملحة لتحسين الأوضاع الاقتصادية كانت الحافز الرئيسي للمنتجين، من أجل الانخراط في مفاوضات لبحث آفاق دعم أسعار النفط بعد بلوغها مستويات منخفضة، متوقعًا ارتفاعًا ملحوظًا في الأسعار، بحلول نهاية العام الجاري، تزامنًا مع تراجع المعروض من الخام في الأسواق. 

ولفت المسئول بالمنظمة النفطية إلى أن روسيا كان لها دور ريادي في التفاوض مع المنتجين من داخل "أوبك"، مشيرًا إلى أن العلاقات بين الرياض وموسكو شهدت تحسنًا خلال الفترة الأخيرة. 

وأوضح أنه بالرغم من أن المرجح التثبيت عند مستويات الإنتاج خلال شهر يناير، إلا أن المجال لا يزال مفتوحًا أمام طرح مزيد من النقاشات حول هذا الصدد، للتيقين إذا ما كان من الأفضل التجميد الإنتاج عند مستويات يناير، أو فبراير، أو مارس. 

ومن المقرر أن يعقد منتجو النفط من داخل وخارج منظمة الدول المصدرة للنفط "أوبك" اجتماعًا الشهر المقبل، في العاصمة القطرية "الدوحة"، لاستكمال ما تم الاتفاق عليه في شهر فبراير الماضي بين المملكة العربية السعودية، وفنزويلا، وقطر، وغيرهم من المنتجين. 

تعليقات فيسبوك

تابعونا على

google news

nabd app news
اشترك في نشرتنا البريدية
almasdar

ليصلك كل جديد في قطاع البورصة والبنوك