البورصة المصرية
البورصات العربية قريبا
مغلق
مفتوح
المزيد
ads

أخبار مصر

وزير البيئة يبحث مع أعضاء "النواب" سبل تحقيق التنمية المستدامة

خالد فهمى خلال الجلسة
خالد فهمى خلال الجلسة الأولى للمنتدى المصري للبيئة والتنمية

دشن الدكتور خالد فهمي وزير البيئة ، اليوم الأربعاء، الجلسة الأولى للمنتدى المصري للبيئة والتنمية ببيت القاهرة للتعليم الثقافي البيئي، وذلك في إطار سعي وزارة البيئة للتعرف على رؤية النخبة التشريعية، بحضور عدد من أعضاء مجلس النواب والكتاب والمفكرين والخبراء.

وتناولت الجلسة عددًا من الموضوعات البيئية التي تهم المواطن ومنها منظومة المخلفات، حيث أكد فهمي أن الوزارة رسمت ملامح المنظومة وأدواتها خاصةً بعد انشاء جهاز تنظيم ادارة المخلفات، والذي يهدف الى تنظيم عملية إدارة المخلفات بأساليب توفر خدمة متطورة ومستدامة.

وأضاف وزير البيئة، أنه تم تقديم دراسة لمجلس الوزراء عن استخدام الغاز الناتج من المكون العضوي في الطاقة واحتساب التكلفة والأرباح ، حيث تم اﻻتفاق على 92 قرش للكيلو وات /ساعة، وتم أخذ قرار بتكليف السادة المحافظين بحصر المصانع التي تعمل بالتدوير، كما تم حصر المدافن والمواقع الجديدة للدفن وطرحها للاستثمار.

وأكد فيما يخص الطاقة، أنه سيتم عرض 7 سيناريوهات لشرح خريطة الطاقة بمصر على مجلس الوزراء، وتتضمن جزء نووي وجزء فحم وآخر غاز وبترول، بالإضافة إلى طاقة الأمواج والطاقة الشمسية والرياح، حيث من المتوقع أن يصل الاعتماد على الطاقة الجديدة والمتجددة إلى 20% عام 2022.

وأوضح فهمي، أن القانون ينص على حظر استخدام الفحم الحجري والبترولي، إلا بموافقة من جهاز شئون البيئة لأنشطة محددة كالحديد والصلب الألومنيوم والأسمنت ومحطات الطاقة، و تم وضع قواعد منظمة منذ بداية اختيار نوع الفحم وتحديد الكمية على حسب معدلات الطاقة المطلوبة، ثم التعامل مع المركب والتخزين والنقل ووصولها المخزن ومواصفات المخزن والسيور، مؤكدًا أن المشكلة الأساسية في التداول وليس الحرق.

ومن جانبهم، أكد نواب البرلمان، أن البيئة سلعة لا تستفيد منها الدولة ولا تستغلها الاستغلال الاقتصادي الأمثل، وأبدوا رغبتهم في تبني قانون البيئة والعمل عليه من خلال حلقات نقاشية على المستوى المجتمعي والنيابي والإعلامي، مشددين على ضرورة التحول إلى التنمية المستدامة.

تعليقات فيسبوك

تابعونا على

google news

nabd app news
اشترك في نشرتنا البريدية
almasdar

ليصلك كل جديد في قطاع البورصة والبنوك