البورصة المصرية
البورصات العربية قريبا
مغلق
مفتوح
المزيد
ads

محافظات

وزيرة التعاون الدولي تبحث سبل تعويض المتضررين من الألغام بالعلمين

سحر نصر أثناء لقائها
سحر نصر أثناء لقائها بالعمد والمشايخ في زيارتها لمرسى مطروح

التقت الدكتورة سحر نصر وزيرة التعاون الدولي مع عددٍ من العمد، والمشايخ، وممثلي الجمعيات الأهلية العاملة في مجال إزالة الألغام في نهاية زيارتها إلى مدينة العلمين، بحضور اللواء علاء أبو زيد محافظ مطروح، وعددٍ من أعضاء مجلس النواب بالمحافظة.

واستهل محافظ مطروح اللقاء بالترحيب بزيارة الوزيرة، مشيرًا إلى أن هناك مشروع الصرف الصحي الذي توفر له وزارة التعاون الدولي الدعم، بالتنسيق مع الجانب الكوري الجنوبي.

وأعربت وزيرة التعاون الدولي عن سعادتها بوجودها وسط عدد من العمد، والمشايخ، وعدد من نواب محافظة مطروح، مشيرةً إلى أن هدف زيارتها إلى مدينة العلمين هو متابعة مشروع إزالة الألغام الذي تدعمه الوزارة على أرض الواقع، والتواصل مع المستفيدين من المشروع من المواطنين.

وبالنسبة لمشروع إزالة الألغام، طالبت سيادتها من القائمين على المشروع بزيادة التواصل مع المواطنين المصابين نتيجة تعرضهم للألغام، إضافة إلى زيادة التوعية للطلاب في المدارس.

وتحدثت نصر عن مبادرة الرئيس عبد الفتاح السيسي، الخاصة بدعم المشروعات الصغيرة والمتوسطة للشباب، مشيرةً إلى حرصها في إعطاء أولوية للمحافظات الأكثر احتياجًا من المنحة التي سيوفرها الصندوق السعوديللتنمية والبالغ قيمتها 200 مليون دولار، موضحة أن محافظة مطروح من ضمن هذه المحافظات التي تحتاج إلى إقامة عدد من المشروعات الخاصة للشباب، التي توفر فرص عمل لهم، وتساهم في القضاء على البطالة.

وشددت سحر نصر على أن محافظة مطروح من أبرز المحافظات الساحلية التي تحتاج إلى زيادة عدد المشروعات التنموية مما يساهم في زيادة السياحة بالمحافظة، منوّهة إلى أنها، خلال زيارة الرئيس إلى كوريا الجنوبية، كان هناك حديث مع الجانب الكوري الجنوبي عن إقامة مشروعات تنموية في محافظة مطروح.

كما أكدت على ضرورة دعم المرأة البدوية، وإقامة مشروعات صغيرة ومتوسطة لهن بالمحافظة، كما أكد عدد من العمد والمشايخ، أنهم يساعدون القائمين على مشروع إزالة الألغام في الكشف عن أماكنها، مطالبين بزيادة مساعدة المتضررين من الألغام، وأشاروا إلى أن محافظة مطروح من أكثر المحافظات التي يوجد فيها فرص كبيرة للتنمية.

وفي هذا الإطار، طالبت الوزيرة العمد والمشايخ بعمل قائمة بالمتضررين من الألغام؛ لبحث إمكانية مساعدتهم عبر المنح المقدمة للوزارة بالتعاون مع شركاء التنمية، وتوجهت إلى قرية "تل العيث" بمدينة العلمين؛ حيث ترأست قافلة لتقديم عددًا من الخدمات العينية من غداء وملابس وفّرتها وزارة التعاون الدولي بالتعاون مع بنك الطعام المصري.

وخلال وزير التعاون الدولي مع عددٍ من محرري الوزارة، بحضور محافظ مطروح، أكدت أن مشروع إزالة الألغام عبارة عن منحة من الاتحاد الأوروبي، ويهدف إلى توفير فرص عمل للمتضررين من الألغام والتوعية بمخاطرها، مع بحث إقامة المشروعات في الأماكن التي تم إزالة الألغام منها للاستفادة منها في إقامة مشروعات صناعية وزراعية.

من جانبه، أكد محافظ مطروح، أن من ضمن أهداف التنمية في المحافظة، منع محاولات الجماعات الإرهابية لاستقطاب الشباب إلى الأفكار المتطرفة.

وأضاف محافظ مطروح أن زيارة نصر إلى العلمين هدفها تحقيق البعد الخامس في عملية إزالة الألغام، وهو تنمية الأراضي وإقامة مشروعات سياحية وتنموية عليها، حتى لا يتم تركها فتقام عليها مباني عشوائيات.

وأشار إلى أنه تم وضع حجر الأساس لمشروع استثمارى على 1300 فدان يشمل 5 فنادق، وكلية خاصة، ومستشفى، وقسم شرطة، وسينتهى بعد 7 سنوات، بقيمة 14 مليار جنيه، في إطار مشروع مشترك بين مصر والإمارات، يحقق 18 ألف فرصة عمل مباشرة، موضحًا أنه سيتم إقامة مشروع "ديزني"، وحديقة حيوان مفتوحة، و"أكوا بارك" على أعلى مستوى في العالم، ضمن المخطط الذهبي لمحافظة مطروح، في إطار تحالف أمريكي سعودي، بقيمة 4 مليارات دولار.

وأكد أنه سيتم إقامة ميناء "جرجوب" بمرسى مطروح على 3 مراحل، المرحلة الأولى عبارة عن رصيف للركاب، والثانية رصيف للحاويات، والثالثة رصيف للبترول، بقيمة استثمارية 10 مليار دولار، في اطار تحالف دولي؛ بحيث ينتهي من المرحلة الأولى منه خلال عامين.

وأوضحت هالة رفعت، مديرة التنمية المستدامة بالمركز الوطني المصري لإزالة الألغام، التابع لوزارة التعاون الدولي، أن حجم المنح الخاصة 17,5 مليون دولار، تم صرف 12 مليون دولار تستخدم في شراء المعدات لإزالة الالغام، و5,5 مليون دولار لمساعدة المتضررين؛ حيث يتم إقامة أطراف صناعية لهم، وتستخدم في التوعية بمخاطر الألغام، ومن المنتظر أن تنتهي المنحة في أكتوبر 2017.

وأشارت إلى أن سحر نصر ستقوم بافتتاح مركزًا للأطراف الصناعية في مطروح، قريبًا، ضمن مشروع إزالة الألغام.

تعليقات فيسبوك

تابعونا على

google news

nabd app news
اشترك في نشرتنا البريدية
almasdar

ليصلك كل جديد في قطاع البورصة والبنوك