البورصة المصرية
البورصات العربية قريبا
مغلق
مفتوح
المزيد
ads

بنوك

الأصول البنكية للسعودية تتجاوز أكثر من 80% من الناتج المحلي

الدولار - صورة أرشيفية
الدولار - صورة أرشيفية

كشف مسؤول سعودي٬ أن إجمالي حجم الأصول للقطاع المصرفي في المملكة يتجاوز 2,2 تريليون ریال ٬ بما يشّكل أكثر من 80% من الناتج المحلي الإجمالي٬ بسبب متانة الاقتصاد السعودي٬ ونسبة ديون القطاع المتعثرة تبلغ 1,2%٬ وهي تمثل الأدنى على مستوى العالم.

وأوضح طلعت حافظ٬ أمين عام لجنة الإعلام والتوعية بالبنوك السعودية، أن البنوك استمرت في تمويل المشاريع التنموية على مستوى المملكة٬ إذ إن تمويلها للقطاع الخاص غطى مختلف مفاصل الاقتصاد السعودي والتنمية٬ متجاوًزا الـ 1,3 تريليون ریال "٬ لافتًا إلى أن هذا التمويل يشكل أكثر من 60% من إجمالي أصول القطاع المصرفي.

وأشار إلى ارتفاع مستوى أداء القطاع المصرفي التنموي المعهود عنه في تمويل القطاع الخاص٬ مؤكدًا أن القطاع المصرفي السعودي٬ لا يزال يتمتع ويحتفظ بمؤشراته الإيجابية٬ المرتبطة بقوة التعاملات المصرفية٬ على الرغم من انخفاض أسعار النفط والتراجعات الحادة في أسعاره عالميًا.

وقال أمين عام لجنة الإعلام والتوعية بالبنوك السعودية٬ إن القطاع المصرفي في المملكة٬ منذ وقت بعيد وحتى اليوم٬ يستمد قوته وملاءته المالية من قوة الاقتصاد السعودي٬ ولا يزال ينعم بمؤشرات نمو وأداء إيجابي يتوقع له أن يستمر هذا العام والعام المقبل.

وأضاف غانم أن من بين المؤشرات المالية القوية للقطاع المصرفي ما يندرج تحت مؤشرات السلامة المالية٬ التي تعد من أبرزها وأهمها ما يعرف بكفاية المال أو الملاءة المالية للقطاع المصرفي، التي تزيد عن ضعف ما هو عليه واقع الحال في متطلبات لجنة بازل ٬1 وتطلب ملاءة مالية وكفاءة رأس المال تقدر في حدود 8%٬ في حين أنها تقدر نسبتها في القطاع المصرفي السعودي 17,8%٬ ما يعني أكثر من ضعف المطلوب وفق لجنة "بازل 1"، موضحًا أن القطاع المصرفي السعودي، اليوم٬ متوائم تمامًا مع متطلبات بازل ٬3 رغم أن هذه المتطلبات ستطبق فعليًا على مستوى مصارف العالم في عام ٬2019 فإن القطاع السعودي سبق هذا التاريخ.

وفيما يتعلق بالمديونيات المتعثرة لدى البنوك٬ فإن نسبتها٬ إلى إجمالي التمويل وفق حافظ٬ سجلت 1,2%٬ وهي برأيه نسبة متدنية عند مقارنتها بالقطاع المصرفي العالمي٬ وتعد في حدودها الدنيا للغاية؛ حيث تبلغ نسبة التعثر عالميا أضعاف مضاعفة نسبتها في المملكة.

وأوضح حافظ٬ أن عدد أجهزة الصراف الآلي٬ تجاوزت قوامها 17 ألف جهاز على مستوى السعودية٬ مبينًا أن أعداد نقاط البيع تجاوزت الـ230 ألف جهاز على مستوى المملكة٬ منوهًا أن العام الماضي وحده شهد زيادة في نقاط البيع بلغت 85 ألف جهاز إضافي٬ الذي يستغرق في بعض القطاعات المصرفية فيالعالم عدة أعوام وليست عامًا واحدًا٬ على حد تعبيره.

ولفت أمين عام لجنة الإعلام والتوعية بالبنوك السعودية٬ إلى أن عدد بطاقات الصراف الآلي من خلال العملاء تجاوز 52 مليون بطاقة٬ مبينًا أن كل ذلك مؤشرات تؤكد ارتفاع المستوى، والوضع المالي، والسيطرة على مؤثرات الالتزام بكفاءة رأس المال وملاءته٬ وقدرتها على تجاوز حساب رأس المال والمقدر بـ300 مليار ریال "80 مليار دولار"، الذي يشمل أيضًا رأس المال المدفوع والاحتياطات والأرباح.

تعليقات فيسبوك

تابعونا على

google news

nabd app news
اشترك في نشرتنا البريدية
almasdar

ليصلك كل جديد في قطاع البورصة والبنوك