البورصة المصرية
البورصات العربية قريبا
مغلق
مفتوح
المزيد
ads

بنوك

"برقان الكويتي" يحقق 76 مليون دينار أرباحا صافية في 2015

بنك برقان - صورة
بنك برقان - صورة أرشيفية

أعلنت مجموعة بنك برقان تحقيقها 76 مليون دينار كويتي أرباحًا صافية عن السنة المالية 2015 بنمو نسبته 23%، مقارنةً بعام 2014 بربيحة للسهم بلغت 32,1 فلس، وتوصية مجلس الإدارة بتوزيع أرباح نقدية بقيمة 18 فلسًا للسهم الواحد.

وقالت المجموعة، في -بيانٍ صحفي-، اليوم السبت، إن إيراداتها التشغيلية ارتفعت إلى 248 مليون دينار كويتي مقارنةً بالفترة ذاتها من العام الماضي؛ حيث كانت 222 مليون دينار كويتي لتسجل نموا بنسبة 12%.

وأوضحت أن الأرباح التشغيلية ارتفعت قبل خصم المخصصات إلى 133 مليون دينار كويتي لتسجل نموًا بنسبة 9%، كما ارتفعت تلك الأرباح قبل خصم الضرائب من العمليات المستمرة بنسبة 12% لتصل إلى 74 مليون دينار.

وفي هذا الصدد، أكد  ماجد العجيل رئيس مجلس إدارة المجموعة إن "برقان" يعد من المصارف الأقوى، ليس محليًا فحسب بل إقليميًا، معربًا عن سعادته بالاستمرار في أداء المجموعة المتماسك والقوي للعام 2015، وبالزخم القوي نفسه الذي كان خلال السنوات الـ5 الماضية.

وأضاف العجيل أن البنك ركز في عام 2015 على تقوية الميزانية العمومية للمجموعة، وزيادة رأس المال من خلال تطبيق خطة متكاملة لتتوافق مع معايير بازل 3 وتعزيز القاعدة للاستمرار بتنفيذ الخطط المرسومة، والمحافظة على وتيرة النمو القوية التي يشهدها.

وأفاد بأن نسبة كفاية رأس المال للشريحة الأولى بلغت 11,7% في حين بلغ معدل كفاية رأس المال 15,6% كما هو في 31 ديسمبر 2015، التي تعد أعلى من المعدلات التنظيمية لنسبة كفاية رأس المال بحسب "بازل 3".

وذكر أن البنك حافظ على جودة الأصول في عام 2015؛ حيث سجلت نسبة الأصول غير المنتظمة 1,4% "صافي الضمانات" من إجمالي التسهيلات في حين سجلت نسبة التغطية "صافي الضمانات" 332% محققة بذلك مستويات مريحة جدًا مقارنة بأي معيار.

ولفت العجيل إلى أن المؤشرات الإيجابية في أداء المجموعة مستمرة في المضي في الاتجاه الصحيح لتؤكد مرة أخرى صلابة استراتيجية البنك للنمو والتنوع، مشيرًا إلى الأداء القوي للمجموعة على الرغم من أخذ مخصصات احترازية بلغت 29 مليون دينار كويتي في 2015.

تعليقات فيسبوك

تابعونا على

google news

nabd app news
اشترك في نشرتنا البريدية
almasdar

ليصلك كل جديد في قطاع البورصة والبنوك