البورصة المصرية
البورصات العربية قريبا
مغلق
مفتوح
المزيد
ads

أخبار مصر

"شكري" يستعرض مع نظيره السلوفاكي مساعي مصر لتسوية أزمات المنطقة

المستشار أحمد أبو
المستشار أحمد أبو زيد المتحدث الرسمي باسم وزارة الخارجية

قال المستشار أحمد أبو زيد المتحدث الرسمي باسم وزارة الخارجية، أن سامح شكري وزير الخارجية التقى، اليوم السبت، ميروسلاف لايتشاك وزير خارجية سلوفاكيا؛ حيث تناولت المباحثات سبل تدعيم العلاقات المصرية السلوفاكية، والارتقاء بها في مختلف المجالات السياسية والاقتصادية والتجارية، إضافة إلى مناقشة الأوضاع الإقليمية في الشرق الأوسط، وجهود مكافحة الإرهاب، والعلاقات المصرية مع الاتحاد الأوروبي. 

وأضاف أبو زيد في-بيان صحفي-، أن المحادثات عكست الرغبة المتبادلة في الارتقاء بمستوى العلاقات الثنائية والتعاون، بما في ذلك زيادة حجم التبادل التجارى وتنشيط السياحة المتبادلة، كما أعرب الجانب السلوفاكي عن اهتمامه بإبرام اتفاق مع مصر لتشجيع وحماية الاستثمارات، واتفاق آخر لمنع الازدواج الضريبي.

وتابع أن الوزير السلوفاكي اهتم أيضًا بالتعرف على وجهة النظر المصرية تجاه الملفات الإقليمية الرئيسية، وعلى رأسها الوضع في كل من سوريا، وليبيا، والعراق، والأراضي الفلسطينية، إضافة إلى قضية الهجرة وتداعياتها على الدول الأوروبية، باعتبار سلوفاكيا إحدى الدول المتأثرة بهذه الأزمة كمعبر دخول لمسار غرب البلقان إلى الاتحاد الأوروبي. 

كما استمع الوزير السلوفاكي لشرح تفصيلي من سامح شكري حول المساعي المصرية الحثيثة لتسوية هذه الأزمات، وكيفية التوصل إلى تهدئة تدفع باتجاه تحقيق الاستقرار والأمن في منطقة الشرق الأوسط.

وأوضح المستشار أبو زيد، أن شكرى ثمّن خلال اللقاء الموقف السلوفاكي المتوازن في تناول التطورات في مصر داخل المحافل الأوروبية، وبخاصة الدور السلوفاكي الفاعل في تجمع الـ "فيشجراد" الذي يضم بجانب سلوفاكيا كلًا من التشيك، وبولندا، والمجر، ويعتبر تكتلًا داعمًا لمصر داخل الاتحاد الأوروبي. 

ومن جانبه، أعرب وزير الخارجية السلوفاكي عن سعادته بزيارة مصر، واهتمام بلاده بالتواصل والتشاور المستمر مع الحكومة المصرية، بالنظر إلى أهمية الدور المصري في تحقيق الأمن والاستقرار في المنطقة، وكذلك على المستوي الدولي، لا سيما في ظل عضوية مصر بمجلس الأمن الدولي.

تعليقات فيسبوك

تابعونا على

google news

nabd app news
اشترك في نشرتنا البريدية
almasdar

ليصلك كل جديد في قطاع البورصة والبنوك