البورصة المصرية
البورصات العربية قريبا
مغلق
مفتوح
المزيد
ads

بترول وطاقة

"الملا": نتوسع في توصيل الغاز إلى الصعيد لتوفير الطاقة للمناطق الصناعية

طارق الملا وزير البترول
طارق الملا وزير البترول خلال زيارته لمنطقة شرق الأقصر

أكد المهندس طارق الملا وزير البترول والثروة المعدنية على أن قطاع البترول يعطي الأولوية لتوفير الغاز الطبيعى لكافة الاستخدامات المنزلية والصناعية، مع التركيز على التوسع في التوصيل لمحافظات صعيد مصر، لدعم المشروعات الإنتاجية، وتحسين الخدمات المؤداة للمواطنين والتيسير عليهم كبديل لاسطوانة البوتاجاز، بالإضافة إلى ترشيد الدعم الناتج عن إحلال الغاز محل البوتاجاز الذى يتم استيراد حوالى 50% من إجمالي استهلاك الجمهورية.

جاء ذلك خلال الزيارة التفقدية لوزير البترول، يرافقه محمد بدر محافظ الأقصر، وشريف سوسة وكيل أول وزارة البترول لشئون الغاز، والمهندس خالد عبد البديع رئيس الشركة القابضة للغازات الطبيعية "إيجاس"، والجيولوجي أبو بكر إبراهيم رئيس شركة جنوب الوادي القابضة للبترول؛ حيث تم إطلاق أول شعلة غاز طبيعى لأول وحدة سكنية، ومنشأة تجارية، ومخبز بمنطقة شرق مدينة الأقصر بعد النجاح في الانتهاء من التعديتين "ترعة الضو ونهر النيل" بطول حوالى كيلومتر.

وأضاف الوزير أن التوسع في توصيل الغاز لمحافظات الصعيد يأتي في إطار توجه الحكومة لتحقيق العدالة الاجتماعية بين أبناء شعب مصر، والاستجابة لمطالب تنمية الصعيد الاقتصادية والاجتماعية التي تستلزم توفير الطاقة للمناطق الصناعية، وجذب الاستثمارات، وتوفير فرص عمل لأبناء الصعيد.

ومن جانبه، أكد محافظ الأقصر على أهمية توصيل الغاز إلى المنازل والمصانع والمنشآت التجارية بالمحافظة، لمساهمته الإيجابية في تحقيق التنمية الاقتصادية المنشودة بالمحافظة.

وأشار الجيولوجي أبو بكر إبراهيم رئيس شركة جنوب الوادي القابضة للبترول، والمشرفة على تنفيذ مشروع توصيل الغاز للصعيد، إلى أن إجمالي ما تم توصيله بمحافظات الصعيد، منذ بدء النشاط وحتى الآن، بلغ حوالى 650 ألف وحدة سكنية، وأن خطة العام المالي الحالي تستهدف توصيل الغاز إلى 175 ألف وحدة سكنية، مشيرًا إلى أن خط غاز الصعيد يمثل شريانًا حيويًا لتنمية محافظات الجنوب.

ومن جانبه، استعرض المهندس محمد إبراهيم رئيس شركة غاز مصر، التي تقوم بتنفيذ مشروعات توصيل الغاز لمحافظات أسوان والأقصر وقنا، أن إجمالي العملاء المخطط توصيل الغاز لهم بشرق مدينة الأقصر خلال عام 2015/2016 حوالى 5300 عميل، وحوالى 12500 عميل في عام 2016/2017 بإجمالى 17800 عميل.

وأوضح أن إجمالى تكلفة تنفيذ مشروع التعدية لشرق الأقصر بلغ حوالى 18,7 مليون جنيه، وبلغ عدد عملاء التركيبات التي تم تنفيذها 3200 عميل، مشيرًا إلى أن إجمالي الاستثمارات التي يتم تنفيذها خلال العام المالي 2015/2016 يبلغ حوالى 29 مليون جنيه، وأنه من المخطط بدء الأعمال الهندسية لتوصيل الغاز لمدينتي أرمنت وإسنا خلال العام 2017/2018.

تعليقات فيسبوك

تابعونا على

google news

nabd app news
اشترك في نشرتنا البريدية
almasdar

ليصلك كل جديد في قطاع البورصة والبنوك