البورصة المصرية
البورصات العربية قريبا
مغلق
مفتوح
المزيد
ads

دولى وعربى

"التجارة العالمية": أعضاء المنظمة يراقبون بعضهم من أجل تحسين الشفافية

منظمة التجارة العالمية
منظمة التجارة العالمية - صورة أرشيفية

دعا روبرتو أزيفيدو المدير العام لمنظمة التجارة العالمية، دول العالم إلى ضرورة الاستفادة من النتائج المميزة التي حققتها "جولة نيروبي" المتعددة الأطراف، واعتبرها خرجت بأكبر إصلاحات شهدها نظام التجارة العالمية منذ أكثر من 20 عامًا.

وأثنى المسؤول الدولي على الجهود التي حققتها الدول الأعضاء في المنظمة، البالغ عددها 162 دولة، خلال اللقاء الوزاري الذي استضافته العاصمة الكينية، نيروبي، نهاية العام الماضي.

وحث أزيفيدو، في كلمةٍ ألقاها مؤخرًا، في جامعة "ويست إنديز" في جامايكا، حكومات الدول الأعضاء في المنظمة بضرورة التحرك في ضوء ما تحقق من نتائج في جولة نيروبي، واستثمارها في المفاوضات المستقبلية، لتمكين الحكومات والمؤسسات والشركات للمضي قدمًا.

وقال: "إن حزمة نيروبي توصلت إلى قرار بشأن منافسة الصادرات وهو قرار تاريخي بمعنى الكلمة، ويعد أهم إصلاح طرأ على قواعد التجارة الدولية منذ نشأة منظمة التجارة العالمية، التي قامت بإلغاء الإعانات الممنوحة للصادرات الزراعية".

وأضاف أن تلك الخطوة تضفي تحسينات مهمة على بيئة التجارة العالمية، خصوصًا في الدول النامية التي تعاني تشوهًا تجاريًا هائلًا بسبب تلك الإعانات، وفي واقع الأمر، إن تلك المحصلة كانت رائعة وغير مسبوقة منذ إلغاء إعانات الصادرات على السلع الصناعية منذ أكثر من 50 عامًا، لذا فإن هذا القرار يعد تصحيحًا لخلل تاريخي.

وأكد أن هناك مجالات عمل تم خلقها في الأسواق الزراعية بمنافع مباشرة ستعود على المزارعين والمصدرين في الدول النامية والدول الأقل نموًا، وأضاف أن ذلك التحرك سوف يصحح من العوار الذي يجعل من مشروعات المصدرين والدول المصدرة تستفيد بصورةٍ خاطئة من أنظمة التجارة المدعومة بإعانات التصدير.

وأشار إلى أن الدول الأصغر والأكثر فقرًا، هي الدول الأكثر احتياجًا للتجارة كوسيلة لجذب الاستثمارات وتعزيز التنمية الاقتصادية والاجتماعية بها، لذا فإن القرار بمثابة تأكيد أننا لم نفقد بصيرتنا حيال هذا الواقع.

وعاود المسؤول الدولي التشديد على أن اجتماع نيروبي أفاد بصورةٍ واسعة الدول النامية من خلال تخفيف الرسوم الجمركية، فضلا عن زيادة فاتورة الصادرات العالمية بنحو تريليون دولار سنويًا وخلق 20 مليون وظيفة في أرجاء العالم.

وقال أزيفيدو، في ختام كلمته أمام الجامعة الجامايكية، إن الدول الأعضاء في منظمة التجارة العالمية الـ162 تراقب بعضها بعضًا في الممارسات التجارية واللوائح من أجل تحسين الشفافية، وحال نشوب نزاعات، فقد أنشأنا أنظمة تسوية منازعات هي الأكثر فعالية في العالم بهدف التوصل إلى حلول لها.

تعليقات فيسبوك

تابعونا على

google news

nabd app news
اشترك في نشرتنا البريدية
almasdar

ليصلك كل جديد في قطاع البورصة والبنوك