البورصة المصرية
البورصات العربية قريبا
مغلق
مفتوح
المزيد
ads

أخبار مصر

"السيسي" والرئيس المقدوني يبحثان سبل التعاون بين البلدين

المصدر

استقبل الرئيس عبد الفتاح السيسي، صباح اليوم، بقصر الاتحادية، الرئيس المقدوني، جورجي إيفانوف، وبدأت المباحثات بجلسة ثنائية بين الرئيسين، أعقبتها جلسة مباحثات موسعة ضمت وفدي البلدين.  

وقال السفير علاء يوسف، المتحدث الرسمي باسم رئاسة الجمهورية، إن "السيسي"، أعرب عن سعادته بالالتقاء مجددًا بالرئيس المقدوني، عقب لقائهما الأول الذي تم على هامش اجتماعات الأمم المتحدة بنيويورك في سبتمبر 2014، مؤكدًا على عمق العلاقات التاريخية بين البلدين، واعتزاز مصر بعلاقات الصداقة والتعاون القائمة بينهما.

وشدد "السيسي"، على أهمية تعزيز التعاون الثنائي في مختلف المجالات، لاسيما في القطاعات الاقتصادية، مؤكدًا تقديره لاهتمام الرئيس المقدوني بدعوات الحوار والتسامح بين الأديان والحضارات، لافتا إلى إيمان مصر التام بأهمية إعلاء قيم الاعتدال والاحترام المتبادل وتعزيز الحوار بين الحضارات والأديان المختلفة.

وتابع السفير علاء يوسف، أن الرئيس جورجي إيفانوف، أكد حرصه على أن تدشن زيارته إلى القاهرة مرحلة جديدة للتعاون القائم بين البلدين بما يحقق المصالح المشتركة، مشيرًا إلى أن اختيار بلاده للقاهرة كمقر لسفارتها الوحيدة في القارة الأفريقية، والأولى في المنطقة العربية إنما يعكس مدى تقدير الجانب المقدوني للثِقَل المصري إقليميًا ودوليًا، خاصةً مع مواقف مصر ودورها كركيزة للأمن والاستقرار في الشرق الأوسط والبحر المتوسط.

وعبر الرئيس إيفانوف، عن أهمية تعزيز التواصل بين القطاع الخاص في البلدين، ومشاركة رجال الأعمال المصريين، في منتدى الأعمال الذي سيُعقد باكر في القاهرة، سعيًا لتعزيز التعاون الاقتصادي، لاسيما في ضوء ما يتوافر لدى الدولتين من فرص استثمارية واعدة، موضحًا إمكانية أن تمثل بلاده نقطة انطلاق للصادرات المصرية إلى السوق الأوروبية، وأن تمثل مصر بوابة للمنتجات المقدونية إلى السوق الأفريقية.

 وأضاف المتحدث الرسمي، أن المباحثات تناولت سبل دفع وتطوير التعاون الثنائي بين البلدين، لاسيما في مجالات التجارة والاستثمار والطيران والثقافة، كما تم التطرق لعدد من الملفات الإقليمية والدولية ذات الاهتمام المشترك، وناقش الجانبان أزمة تدفق اللاجئين، حيث أشاد الرئيس "إيفانوف" بتعامل مصر مع اللاجئين على أرضها.

وتوافقت رؤى الجانبين على أن معالجة أزمة اللاجئين تقتضي سرعة التوصل لحلول سياسية للنزاعات القائمة في الشرق الأوسط، فضلاً عن توفير الدعم للبلدان المستقبلة للاجئين، كما اتفق الجانبان على أهمية زيادة التنسيق في إطار المحافل الإقليمية والدولية، لاسيما فيما يتعلق بتعزيز الجهود الدولية لمكافحة الإرهاب باِعتباره خطرًا مشتركًا لا يستثني أية دولة.

 وأكد الجانبين، ضرورة التعامل مع تلك الظاهرة بمنظور شامل يُركز على محاربة الأسس الفكرية التي يقوم عليها الإرهاب والتطرف، مع مراعاة البعدين الاجتماعي والاقتصادي إلى جانب البعد الأمني، وأشاد الرئيس "إيفانوف"، بالدور المحوري الذي تقوم به مصر في مواجهة الإرهاب ومكافحة الأسباب التي تؤدي إليه.  

تعليقات فيسبوك

تابعونا على

google news

nabd app news
اشترك في نشرتنا البريدية
almasdar

ليصلك كل جديد في قطاع البورصة والبنوك