البورصة المصرية
البورصات العربية قريبا
مغلق
مفتوح
المزيد
ads

أخبار مصر

مرشح لرئاسة الأمم المتحدة يشيد بأهمية الدور المصري عالميا

سامح شكري وزير الخارجية
سامح شكري وزير الخارجية

أكد سرجيان كريم، وزير خارجية مقدونيا الأسبق، المرشح لشغل منصب الأمين العام للأمم المتحدة، أهمية الدور الذي تقوم به مصر دبلوماسيًا على مستوى العالم ومنطقة الشرق الأوسط والعالم الإسلامي.

وقال كريم،-في تصريح لعدد محدود من المحررين الدبلوماسيين عقب استقبال وزير الخارجية سامح شكري-، اليوم السبت، إنه يقوم حاليًا بعدد من الجولات حول العالم في إطار ترشحه لتولي منصب الأمين العام للأمم المتحدة، ويقوم بمشاورات مع الدول الأعضاء بالمنظمة ومجلس الأمن الدولي.

وأضاف، أنه "يعتبر مصر تقليديًا دولة قريبة من يوغوسلافيا السابقة، وربطتهما علاقات تعاون كبير بخلاف العلاقات الوثيقة التي تربط بين مصر وبلاده مقدونيا حاليًا، بالإضافة إلى دور مصر في إطار حركة عدم الانحياز ومنظمة الأمم المتحدة.

وتابع أن مصر تلعب دورًا كبيرًا وهامًا للغاية على الساحة الدبلوماسية الدولية والإقليمية، ولهذا السبب فحرص على الالتقاء مع وزير الخارجية شكري، لافتًا إلى أنه خرج من هذا الاجتماع بانطباع جيد للغاية بالنسبة لعملية ترشحه.

وأشار كريم، إلى أنه سيقوم بالعديد من الزيارات في عدد كبير من الدول في إطار حملته للترشح لتولي هذا المنصب الدولي الرفيع، موضحًا أنه زار بالفعل ٥٨ دولة، كما سيقوم بالعديد من الزيارات لهذا الغرض، بخلاف وجود مشاورات مع المندوبين الدائمين للدول دائمة العضوية بمجلس الأمن الدولى بنيويورك.

وعن رؤيته لفرض حصوله على منصب الأمين العام للأم المتحدة، أشار إلى أنه يقوم بهذا الجهد من أجل ترويج ترشحه من أجل الفوز بالمنصب.

ووصل "سرجيان كريم" وزير خارجية مقدونيا الأسبق، إلى القاهرة في وقت سابق، اليوم السبت، في زيارة لمصر تستغرق عدة أيام في إطار جولة بعدة دول لدعم ترشحه لمنصب الأمين العام للأمم المتحدة خلفًا لـ"بان كى مون".

وبدأ عددًا كبيرًا من المرشحين للمنصب الدولي، في الاستعداد للترشح والمنافسة للفوز بالمنصب، ومن بين الترشيحات المطروحة مديرة اليونسكو "إيرينا بوكوفا"، والمفوضة الأوروبية "كريستالينا جورجييفا"، وهما بلغاريتان، كما ترددت أسماء وزيرة الخارجية الكرواتية" فيسنا بوسيتش" ورئيسة وزراء نيوزيلندا السابقة "هيلين كلارك".

تعليقات فيسبوك

تابعونا على

google news

nabd app news
اشترك في نشرتنا البريدية
almasdar

ليصلك كل جديد في قطاع البورصة والبنوك