البورصة المصرية
البورصات العربية قريبا
مغلق
مفتوح
المزيد
ads

أخبار مصر

رئيس الوزراء: مصر تولي اهتمام كبير للتعاون مع أشقائها العرب

شريف إسماعيل خلال
شريف إسماعيل خلال لقائة بوزيرى النفط العراقى والأردنى

استقبل المهندس شريف إسماعيل، رئيس مجلس الوزراء، اليوم، كلًا من عادل عبد المهدي، وزير النفط العراقي، وإبراهيم سيف، وزير الطاقة الأردني، وحضر اللقاء المهندس طارق الملا، وزير البترول المصري، وسفير العراق القاهرة.

وقال رئيس الوزراء، أن قطاعي البترول والغاز في مصر شهدا خطوات جادة وملموسة في دفع أنشطة البحث وتنمية الحقول، من خلال تهيئة المناخ الجاذب للاستثمار فيهما، وذلك في إطار جهود الحكومة لزيادة الإنتاج ومواجهة تحديات الطاقة.

وأوضح السفير حسام القاويش، المتحدث الرسمي لرئاسة مجلس الوزراء، أن "إسماعيل"، شدد على ما توليه مصر من اهتمام كبير لتعزيز علاقاتها مع أشقائها العرب بكافة المجالات، وتطلعها إلى عودة الاستقرار لربوع المنطقة، بما يعزز التعاون والتكامل بينهم في كافة المجالات الاقتصادية، والتي من بينها النفط والغاز.

وأوضح طارق الملا، أن هناك العديد من المجالات المقترحة للتعاون مع عددٍ من الدول العربية، من بينها العراق والأردن في قطاع النفط، والتي سيتم بحث آخر مستجداتها خلال الزيارة الحالية، ومن ذلك مشروع خط أنابيب البترول "البصرة-العقبة"، الذي اتفقت عليه البلدان الثلاثة بعمان في منتصف نوفمبر 2015، فضلًا عن الفرص المتاحة في مجالات تدريب مصر للكوادر العراقية العاملة في قطاع النفط، وزيادة فرص عمل شركات البترول المصرية هناك.

من جانبه، أشار وزير النفط العراقي، إلى أهمية مشروع مد خط الأنابيب من جنوب الأراضي العراقية إلى ميناء العقبة بالأردن، ثم إلى ميناء العين السخنة، ومنه إلى البحر المتوسط عبر الأراضي المصرية، وذلك في إطار تعزيز التعاون المشترك بين الدول الثلاثة بمجال البترول والغاز، مشيرًا إلى أنه جاري توقيع مذكرة تفاهم، تتضمن العديد من مجالات التعاون ذات الاهتمام المشترك في قطاعي البترول والغاز.

وفي نفس التسويق، أكد وزير الطاقة الأردني، أهمية تنفيذ المشروع المقترح طبقًا للجدول الزمني الموضوع له، خاصةً مع ما يمثله من أهمية كبير في تلبية احتياجات الأردن من المشتقات النفطية والغاز الطبيعي، مشددًا على ضرورة تنفيذ المزيد من المشروعات الانمائية بالدول العربية، لما لها من أثر كبير في توفير فرص العمل للشباب، والحيلولة دن استقطابهم من قبل الجماعات الإرهابية.

وأوضح المتحدث الرسمي لرئاسة مجلس الوزراء، أنه تم خلال اللقاء، تناول تطورات الأوضاع الداخلية في العراق، حيث إن وزير النفط العراقي، أشار إلى التحسن الأمني الكبير هناك بفضل ما تحرزه القوات العراقية من تقدم في استعادة مساحات واسعة من الأراضي العراقية.

تعليقات فيسبوك

تابعونا على

google news

nabd app news
اشترك في نشرتنا البريدية
almasdar

ليصلك كل جديد في قطاع البورصة والبنوك