البورصة المصرية
البورصات العربية قريبا
مغلق
مفتوح
المزيد
ads

أخبار مصر

"السيسي": إقامة دولة فلسطينية عاصمتها القدس الشرقية حل عادل

الرئيس عبد الفتاح
الرئيس عبد الفتاح السيسى يستقبل جان مارك وزير خارجية فرنسا

التقى الرئيس عبد الفتاح السيسي اليوم الأربعاء، بجان مارك إيرو وزير خارجية فرنسا، وذلك بحضور سامح شكرى وزير الخارجية، بالإضافة إلى المبعوث الفرنسي الخاص لعملية السلام في الشرق الأوسط، وسفير فرنسا بالقاهرة. 

وقال السفير علاء يوسف المتحدث الرسمي باسم رئاسة الجمهورية، إن الرئيس قدم التهنئة لوزير الخارجية الفرنسي بمناسبة تقلده لمنصبه مؤخرًا، مؤكدًا على ما توليه مصر من اهتمام بالغ بالعلاقات الاستراتيجية مع فرنسا، وطلب نقل تحياته إلى الرئيس الفرنسي فرانسوا أولاند، مشيرُا إلى التطلع لاستقباله في القاهرة خلال شهر إبريل المقبل.

كما أكد الرئيس حرص مصر على مواصلة التعاون مع فرنسا في تنفيذ مشروعات كبرى، وتطلعها إلى زيادة استثمارات الشركات الفرنسية في مصر، لاسيما في قطاعات البنية التحتية والنقل والطاقة وكذا التعاون في تنفيذ المشروعات الجديدة بمنطقة قناة السويس.

وذكر السفير علاء يوسف، أن الوزير الفرنسي نقل من جانبه تحيات الرئيس أولاند إلى السيسي وتطلعه لإتمام زيارته إلى القاهرة الشهر القادم، مؤكدًا حرص فرنسا على تعزيز التعاون مع مصر في جميع القطاعات.

وأشاد الوزير بدور مصر المركزي بالمنطقة، موضحًا أن مصر شريك محوري لفرنسا، وأشار إلى حرص بلاده على تكثيف التشاور مع الجانب المصري حول سُبل تعزيز علاقات التعاون الثنائي المتميزة التي تجمع بين البلدين، فضلًا عن التباحث حول مُجمل تطورات الأوضاع الإقليمية بالمنطقة. 

وأضاف المتحدث الرسمي، أن الوزير الفرنسي استعرض خلال اللقاء جهود بلاده الرامية إلى دفع عملية السلام من خلال عدد من المقترحات والأفكار، مؤكدًا حرص بلاده على إيجاد أفق سياسي جديد لعملية السلام بدعم من المجتمع الدولي لنزع فتيل الاحتقان القائم بين الفلسطينيين والإسرائيليين والحيلولة دون استغلال النزاع بينهما في تغذية التطرّف والإرهاب.

ورحب السيسي من جانبه بمساعي فرنسا لاستئناف عملية السلام وطرح الأفكار البناءة من أجل تحريك هذا الملف، مؤكدًا حرص مصر على دعم كافة الجهود الرامية إلى التوصل إلى حل عادل وشامل للقضية الفلسطينية يُنهي معاناة الشعب الفلسطيني، ويؤدي إلى إنشاء دولته المستقلة على حدود الـ 4 من يونيو 1967 وعاصمتها القدس الشرقية، ويساهم في تحقيق الأمن والاستقرار بالشرق الأوسط.  

وتابع المتحدث الرسمي، أن اللقاء تناول أيضًا آخر المستجدات على الساحة الإقليمية، حيث توافقت الرؤى بين الجانبين حول أهمية التوصل إلى حلول سياسية للأزمات في دول المنطقة التي تعاني من الاقتتال الداخلي وانتشار الإرهاب.

وقد أشار السيسي إلى أهمية دعم اتفاق وقف الأعمال العدائية في سوريا، وأكد مساندة مصر لكافة الجهود الدولية الرامية لتسوية الأزمة السورية،
وشدد على أهمية التوصل إلى تسوية سياسية بالتنسيق مع القوى الدولية والإقليمية بما يحفظ وحدة الأراضي السورية، ويصون كيان الدولة ومؤسساتها، ويدعم إرادة وخيارات الشعب السوري من أجل بناء مستقبل البلاد والبدء في جهود إعادة الإعمار من أجل تشجيع اللاجئين السوريين على العودة إلى وطنهم والاستقرار فيه.

كما أكد على أهمية تحقيق التوافق الليبي بشأن حكومة الوفاق الوطني، فضلًا عن دعم مؤسسات الدولة الليبية، ومن بينها الجيش الوطني وضرورة رفع حظر توريد السلاح إليه ليتمكن من بسط الأمن والاستقرار على الأراضي الليبية ويضطلع بدوره في مكافحة الإرهاب.

تعليقات فيسبوك

تابعونا على

google news

nabd app news
اشترك في نشرتنا البريدية
almasdar

ليصلك كل جديد في قطاع البورصة والبنوك