البورصة المصرية
البورصات العربية قريبا
مغلق
مفتوح
المزيد

طب وعلوم

"دراسة": الأطعمة الغنية بالدهون تعرضك للإصابة بسرطان الأمعاء

الأطعمة الغنية بالدهون
الأطعمة الغنية بالدهون - صورة أرشيفية

تعد البدانة وتناول الأغذية الدهنية من أهم عوامل الخطر المساهمة في الإصابة بأنواع مختلفة من السرطان،حيث كشفت دراسة طبية جديدة أن اتباع نظام غذائي عالي الدهون يجعل خلايا بطانة الأمعاء أكثر عرضة للإصابة بالأورام السرطانية.

وأوضح الباحثون، أن الدراسة هدفت إلى فهم تأثير نسبة الدهون المرتفعة في النظم الغذائية المتبعة على بيولوجيا الخلايا الجذعية على المدى الطويل، والمساهمة في تطوير خلايا جذعية سرطانية في الأمعاء.

وأجريت الأبحاث على مجموعة من فئران التجارب اعتمد 60 % من نظامهم الغذائي على الدهون لمدة 9 إلى 12 شهرًا، للتحقق من احتمال وجود صلة بين هذه الخلايا الجذعية وفرص الإصابة بالسرطان المرتبط بالبدانة ونوعية التغذية.

وأضافوا أن هذا النظام الغذائي يحتوى على الدهون بمعدلات أعلى تفوق مثيلتها في النظام الغذائي الأمريكي اليومي، الذي يحتوي من 20 إلى 40% دهون.

وأشارت المتابعة إلى أن الفئران التي اتبعت نظامًا غذائيًا غنيًا بالدهون، اكتسبت ما بين 30 إلى 50% زيادة في مؤشر كتلة الجسم، مقارنةً بالفئران التي اتبعت نظامًا غذائيًا طبيعيًا، بل تعرضت هذه الفئران إلى نمو أورام سرطانية في الأمعاء.

وأظهرت الفئران أيضًا بعض التغييرات المميزة في الخلايا الجذعية المعوية بهم؛ حيث تشير الدراسة إلى أن اتباع نظام غذائي عالي الدهون يقود إلى الطفرة الجينية في الخلايا الجذعية المعوية تسهم في ظهور الأورام السرطانية.

تعليقات فيسبوك

تابعونا على

google news

nabd app news
اشترك في نشرتنا البريدية
almasdar

ليصلك كل جديد في قطاع البورصة والبنوك