البورصة المصرية
البورصات العربية قريبا
مغلق
مفتوح
المزيد
ads

بترول وطاقة

المنتدى الإفريقي الثاني للشبكات الذكية يواصل فعالياته لليوم الثالث

محمد شاكر وزير الكهرباء
محمد شاكر وزير الكهرباء

يواصل المنتدى الإفريقي الثاني للشبكات الذكية للكهرباء اليوم الاثنين، أعماله لليوم الثالث، تحت رعاية المهندس شريف إسماعيل رئيس مجلس الوزراء، والدكتور محمد شاكر وزير الكهرباء والطاقة المتجددة.

وبدأ المنتدى فعالياته، مساء أمس الأول، وافتتحه الدكتور محمد شاكر، بكلمة أكد فيها أن قضية تنشيط العلاقات المصرية مع إفريقيا لها أولوية قصوى لدى القيادة السياسية والدبلوماسية المصرية، مشيرًا إلى حرص مصر من خلال تعاونها مع الدول الإفريقية على مراعاة أولويات تلك الدول بناء على المصالح المشتركة، لتحقيق المكاسب للطرفين، حيث يتضمن هذا التعاون تنمية الموارد البشرية وتوفير المساعدة الفنية وبناء القدرات.

ولفت شاكر إلى الجهود التي تقوم بها مصر كي تواصل تحركاتها الإقليمية المحسوبة ونجاحاتها، والقيام بدورها في إفريقيا من خلال المشاركات في كل الفعاليات الإفريقية الإقليمية، وفي مقدمتها القمم الإفريقية المتتالية، موضحًا أن الجهود المصرية قد تكللت بفوز مصر بعضوية مجلس السلم والأمن بالاتحاد الإفريقي لمدة 3 سنوات.

وأوضح أن هذا المنتدى يهدف إلى زيادة المعرفة وتبادل الخبرات في مجال الشبكات الذكية في إنتاج ونقل وتوزيع الكهرباء، فضلًا عن تطوير الأنظمة والمواصفات المتعلقة بها، كما يهدف إلى تسليط الضوء على الإمكانيات الهائلة لتطبيقات الشبكات الذكية خاصةً في استخدامات الطاقات الجديدة والمتجددة، مما يساهم في الإسراع بوصول الكهرباء للشعوب الإفريقية، كما يهدف إلى دراسة إمكانيات الشبكات الذكية في تحفيز مناخ الأعمال وخلق فرص العمل داخل القارة الإفريقية، فضلًا عن تحديد العقبات التي تحول دون تنفيذ ذلك والحلول الممكنة للتغلب على هذه العقبات.

ويشهد المنتدى العديد من الفعاليات من بينها، اجتماعات اللجان الفنية المعنية بأنظمة إمدادات الطاقة الكهربائية، والعدادات الكهربائية، وإدارة ونظم القوى وتبادل المعلومات ذات الصلة، وأنظمة الخلايا الفوتوفولتية، بالإضافة إلى جلسات خاصة بالشبكات الذكية بالتعاون والشراكة مع المنظمة الكهروتقنية وهيئة المواصفات الأوروبية، واللقاء الثالث لمجموعة تقييم العمل المعنية بالشبكات المتناهية الصغر واللقاء السنوي الخامس للجنة الإفريقية للمواصفات الكهروتقنية.

ويناقش المؤتمر العديد من المحاور للتعريف بآخر التطورات في مجال الشبكات الذكية، وفهم أهميتها بالنسبة للقارة الإفريقية ومن أهمها نشر تكنولوجيا الشبكات الذكية لتحقيق الاستفادة من مصادر الطاقة المتجددة وتدابير تحسين كفاءة الطاقة، والتجارب العالمية والإفريقية في مجال الشبكات الذكية في المدن الكبرى وفي مجال توفير الكهرباء للمناطق الريفية البعيدة عن شبكات الكهرباء، بالإضافة إلى الآفاق والعقبات الصناعية في تقنيات الشبكة الذكية على مستوى القارة، فضلًا عن دور الحكومات ومؤسسات التمويل في دعم مبادرات نشر الشبكات الذكية بدول القارة الإفريقية، والتقارب بين قطاعي الاتصالات والطاقة لتحقيق الأهداف المنشودة من تطبيقات الشبكات الذكية.

ويعد المنتدى فرصة سانحة لمشاركة القطاع الخاص من خلال معرض للتعرف على أحدث الابتكارات في مجال تكنولوجيا الشبكات الذكية تشارك فيه كبريات الشركات العالمية المتخصصة في هذا المجال.

ويعقد هذا المنتدى في إطار توجه مصر لتفعيل علاقات التعاون مع الأشقاء الأفارقة في كافة المجالات، واستكمالًا لتوصيات قمة شرم الشيخ الإفريقية التي عقدت مؤخرًا برئاسة الرئيس عبد الفتاح السيسي، رئيس اللجنة الإفريقية الرئاسية لتغير المناخ.

وينظم المنتدى الشعبة القومية الكهروتقنية التابعة لوزارة الكهرباء والطاقة المتجددة بالتنسيق مع اللجنة الإفريقية للمواصفات القياسية، واللجنة الدولية لتقنيات الكهرباء، واللجنة الإفريقية للطاقة، واللجنة المصرية الألمانية المشتركة للطاقة المتجددة، وكفاءة الطاقة، وحماية البيئة، واتحاد الغرف الإفريقية للتجارة والصناعة.

ويأتي منتدى القاهرة بعد نجاح المنتدى الإفريقي الأول لشبكات الكهرباء الذي أقيم في كوت ديفوار عام 2014، حيث يعد فرصة متميزة للتواصل بين مجتمع رجال الأعمال والحكومات والهيئات التمويلية الدولية، بالإضافة للتعرف على أحدث الابتكارات في مجال تكنولوجيا شبكات الكهرباء الذكية.

ويقام على هامش فعاليات المنتدى معرض خاص بالشبكات الذكية والمنتجات الكهربائية خلال الفترة من 5 إلى 8 مارس الجاري.

تعليقات فيسبوك

تابعونا على

google news

nabd app news
اشترك في نشرتنا البريدية
almasdar

ليصلك كل جديد في قطاع البورصة والبنوك