البورصة المصرية
البورصات العربية قريبا
مغلق
مفتوح
المزيد
ads

دولى وعربى

رئيس زيمبابوي يعلن احتكار الدولة لصناعة "الألماس"

روبرت موجابي رئيس
روبرت موجابي رئيس زيمبابوي

أعلن روبرت موجابي رئيس زيمبابوي، أمس الجمعة، عزمه تأميم مناجم الألماس؛ لتمكين البلاد من الاستفادة التامة من مواردها التي تستثمر شركات أجنبية في الوقت الراهن القسم الأكبر منها.

وقال موجابي في مقابلةٍ تليفزيونية استغرقت أكثر من ساعتين، أن صناعة الألماس لم تُدر على بلاده الكثير من الأموال، مضيفًا: "قررنا أن يكون هذا القطاع احتكارًا يسمح للدولة فقط باستثماره".

وأعربت زيمبابوي، العام الماضي، عن نيتها دمج الشركات الـ 6، التي تستخرج الألماس بمنطقة "مارانج" شرقي البلاد، في إطار شركة حكومية واحدة، هي شركة "زيمبابوي الموحدة للألماس".

ومن شأن هذا القرار أن يحدث تغييرًا جذريًا في صناعة الألماس هناك، لاسيما وأنه من أصل 6 شركات تستثمر مناجم الألماس، هناك 4 تدار من قبل مستثمرين أجانب،  وواحدة فقط بمشاركة الحكومة، أما السادسة فتعود للدولة.

ومن جهته، أعلن وزير المناجم في زيمبابوي، والتر شيداكوا، الشهر الماضي قرار الحكومة الإشراف على منجمي ألماس انتهت مدة استثمارهما، مؤكدًا أنه ثمة تهريب واختلاس للألماس المستخرج، مضيفًا:" إن الشركات التي تستثمر الألماس تسرق ثرواتنا ولا يستفيد شعبنا منها بشئ".

وقال بروسبر شيتامبارا، الخبير الاقتصادي في مؤسسة "البحث حول العمل والتنمية الاقتصادية" في زيمبابوي، إن الإشراف الحكومي على مناجم الألماس بهذه الطريقة يحد من قدرة زيمبابوي على اجتذاب المستثمرين.

وذكرت وكالة بلومبرج أن إنتاج الألماس تراجع في زيمبابوي، التي تعد واحدة من أكبر 10 منتجين في العالم، من 660 ألف قيراط إلى 420 ألف قيراط في الأشهر الخمسة الأولى من 2015، بالمقارنة مع الفترة نفسها في 2014.

تعليقات فيسبوك

تابعونا على

google news

nabd app news
اشترك في نشرتنا البريدية
almasdar

ليصلك كل جديد في قطاع البورصة والبنوك