البورصة المصرية
البورصات العربية قريبا
مغلق
مفتوح
المزيد
ads

دولى وعربى

بسبب ضريبة الوقود.. "سلطة الطاقة" تحذر من توقف الكهرباء بقطاع غزة

محطة توليد الكهرباء
محطة توليد الكهرباء بغزة - صورة أرشيفية

حذرت سلطة الطاقة، في غزة من توقف محطة توليد الكهرباء الوحيدة بالقطاع، جرّاء فرض ضريبة على الوقود اللازمة لتشغيلها.

وقالت في بيانٍ صحفي، اليوم الأربعاء، إن وزارة المالية، بحكومة التوافق، لا تلتزم بقرارات مجلس الوزراء، حول إعفاء سعر الوقود لمحطة توليد الكهرباء من ضريبة "البلو" كما كان معمولًا به طوال الأشهر الماضية.

وأضافت أن "المالية"، تفرض الضريبة بنسب متزايدة حتى وصلت الآن لفرض نسبة 45% من ضريبة "البلو"، على وقود المحطة مما يكبدنا تكاليف إضافية باهظة تصل لـ 9 ملايين شيكل، "نحو 2,3 مليون دولار"، إضافية على السعر المعتاد شهريًا.

واعتبرت سلطة الطاقة بغزة ذلك، "استنزافًا عميقًا لموارد شركة التوزيع وهو ما ينعكس سلبًا على تشغيل المحطة وخدمة الكهرباء للجمهور"، مشيرةً إلى أن استمرار ذلك سيؤدي لعدم إمكانية شراء الوقود وبالتالي توقفها في أي وقت.

وضريبة "البلو" هي ضريبة مفروضة على المحروقات، في كلٍ من إسرائيل والأراضي الفلسطينية، ويبلغ متوسط قيمتها قرابة 3 شيكل (75ر0 دولار أمريكي) على كل لتر من الوقود.

ويحتاج قطاع غزة إلى نحو 380 ميجاوات من الكهرباء لسد احتياجات سكانه البالغ عددهم أكثر من 9ر1 مليون فلسطيني، لا يتوفر منها سوى قرابة 200 ميجاوات.

ويحصل القطاع حاليًا على التيار الكهربائي من ثلاثة مصادر، أولها إسرائيل؛ حيث تمد القطاع بطاقة مقدارها 120 ميجاوات، وثانيها مصر، وتمد القطاع بـ 28 ميجاوات، فيما تنتج محطة توليد الكهرباء في غزة نحو 60 ميجاوات.

تعليقات فيسبوك

تابعونا على

google news

nabd app news
اشترك في نشرتنا البريدية
almasdar

ليصلك كل جديد في قطاع البورصة والبنوك