البورصة المصرية
البورصات العربية قريبا
مغلق
مفتوح
المزيد
ads

أخبار مصر

"اليابان" تشيد بالإصلاح الاقتصادي والاجتماعي بمصر

السيسي خلال لقاءه
السيسي خلال لقاءه بولي العهد الياباني

أصدر الجانبين المصري والياباني بيانًا مشتركًا بعنوان "التعاون من أجل طفرة ومرحلة جديدة في العلاقات الثنائية"، خلال زيارة الرئيس عبد الفتاح السيسي إلى اليابان.

وقال السفير علاء يوسف، المتحدث الرسمي باِسم رئاسة الجمهورية، إن البيان تضمن تأكيد دعم وإشادة اليابان بالجهود المصرية المبذولة لتحقيق الاصلاحات الاقتصادية والاجتماعية، ومن بين تلك الجهود مؤتمر دعم وتنمية الاقتصادي المصري، الذي عقد في مارس 2015 بشرم الشيخ، وتفعيل قانون الاستثمار الجديد، وافتتاح قناة السويس الجديدة، والقيام بإجراء إصلاحات في قطاعيّ التعليم والصحة.


وأشار البيان إلى اهتمام مصر بتعزيز التعاون مع اليابان لتحقيق التنمية المستدامة على صعيد الاقتصاد، وكذلك في المجتمع المصري، فضلاً عن تطوير وتنمية التعاون مع اليابان في مجالات الصحة، والتعليم وتدريب وتنمية مهارات الكوادر البشرية، وتعزيز الاستثمارات اليابانية في مجالات الطاقة والمياه، ومشروع التنمية بمنطقة قناة السويس.

كما تضمن اتفاق الجانبين على تنسيق التعاون السياسي والأمني من أجل تحقيق السلام والاستقرار، مع الإشادة بجهود مصر ونجاحها في استكمال استحقاقات خارطة المستقبل وعقد الانتخابات البرلمانية، وتشكيل مجلس النواب الجديد.

ونص البيان على المجالات التي سيتم تعزيز التعاون بشأنها بين البلدين، والتي شملت التعليم والتبادل الثقافي، والشباب والرياضة، والكهرباء والطاقة، والصحة، والنقل، والسياحة، والزراعة والري، وموضوعات منع الكوارث وتمكين المرأة، فضلاً عن عدد من المشروعات الجاري تنفيذها بين البلدين مثل المتحف المصري الكبير.

وأضاف المتحدث الرسمي، أنه تمت إضافة ثلاثة ملاحق للبيان المشترك، وذلك على النحو التالي:

الشراكة المصرية اليابانية في التعليم، والتي تهدف إلى زيادة أعداد الطلاب والمتدربين في مؤسسات التعليم اليابانية، وتطبيق نظام التعليم الياباني في مصر، والاهتمام بالجوانب الأخلاقية والأنشطة المدرسية، والتعاون في مجال التعليم الفني، وبناء قدرات المدرسين، ودعم الجامعة المصرية اليابانية للعلوم والتكنولوجيا، والاتفاق على تشكيل لجنة تسيير لهذه الشراكة.  

مبادرة التعاون بين مصر واليابان في قطاع الرعاية الصحية، وتشمل تطوير نظام التأمين الصحي، وتنمية الموارد البشرية، والاهتمام بصحة الأم والطفل، وتعزيز التعاون بين القطاع الخاص في البلدين في مجال التكنولوجيا والأجهزة الطبية، وغيرها من المجالات ذات الصلة، فضلاً عن التعاون الثلاثي في مجال الصحة لصالح دول إفريقيا جنوب الصحراء.

مبادرة التعاون المشترك في قطاع الكهرباء، وتشمل السياسة الكهربائية والتخطيط، وإنشاء محطات الكهرباء متعددة الأنواع والتي تُدار من خلال نظام الدورة المركبة ووسائل الطاقة المتجددة والفحم، فضلاً عن تطوير نظام نقل وتوزيع الكهرباء وصيانة المحطات القائمة بالفعل. وقد تم الاتفاق على تشكيل لجنة تنسيق لمتابعة تنفيذ هذه المبادرة. 

تعليقات فيسبوك

تابعونا على

google news

nabd app news
اشترك في نشرتنا البريدية
almasdar

ليصلك كل جديد في قطاع البورصة والبنوك