البورصة المصرية
البورصات العربية قريبا
مغلق
مفتوح
المزيد
ads

أخبار مصر

بالصور.. "السيسي" يعقد جلسة مباحثات موسعة مع رئيس الوزراء الياباني

السيسي يلتقي برئيس
السيسي يلتقي برئيس وزراء اليابان

توجه الرئيس عبد الفتاح السيسي مساء اليوم الإثنين، إلى مقر رئاسة الوزراء اليابانية، حيث كان في استقباله رئيس وزراء اليابان "شينزو آبي"، وأقيمت مراسم الاستقبال الرسمي واستعراض حرس الشرف وعزف السلامين الوطنيين لمصر واليابان.

وقال السفير علاء يوسف المتحدث الرسمي باِسم رئاسة الجمهورية، إنه تم عقد جلسة مباحثات موسعة بين الرئيس ورئيس وزراء اليابان بحضور وفدي البلدين، حيث رحب رئيس الوزراء الياباني بالرئيس في زيارته الأولى لليابان والتي تعطي قوة دفع جديدة للعلاقات الممتدة بين البلدين، مشيداً بكلمة الرئيس في البرلمان الياباني صباح اليوم، ومنوهاً إلى أنها عكست مدى تقدير مصر لليابان، وتركت في نفوس أبناء اليابان أطيب الأثر. 

وأشار رئيس الوزراء الياباني إلى أن بلاده تولي لعلاقاتها مع مصر اهتماماً كبيراً، سواء على الصعيد الثنائي أو الاقليمي، باعتبارها محوراً للاستقرار في منطقة الشرق الأوسط، ومنوهاً إلى أن زيارة الرئيس تمثل فرصة طيبة لتبادل وجهات النظر حول سبل تنمية وتطوير العلاقات الثنائية، وتعزيز التنسيق في المحافل الدولية.

وأضاف المتحدث الرسمي أن الرئيس أعرب عن سعادته البالغة بزيارته الأولى إلى اليابان، باعتبارها دولة ذات حضارة عريقة، ونجحت في تحقيق تقدم كبير على كافة الأصعدة، جعل منها نموذجاً رائداً يحتذى به، منوها إلى اهتمام مصر بتطوير علاقاتها مع اليابان لتحقيق المصالح المشتركة للبلدين.

وهنأ "آبي" الرئيس على نجاح الانتخابات البرلمانية وتشكيل مجلس النواب باعتبار ذلك يمثل الخطوة الأخيرة في استحقاقات خارطة المستقبل، متمنياً لمصر التوفيق في النهج الديمقراطي الذي يناسبها. 

وأكد رئيس الوزراء الياباني على وقوف اليابان بجوار مصر من أجل دفع عملية التنمية الشاملة، مشيداً باستراتيجية مصر للتنمية المستدامة "رؤية مصر 2030" التي تم طرحها مؤخراً. ورحب رئيس الوزراء الياباني بتشكيل جمعية الصداقة البرلمانية المصرية اليابانية لتساهم في إثراء البُعد البرلماني في العلاقات الثنائية.

وذكر رئيس الوزراء الياباني أن بلاده ستواصل وتعزز تعاونها الاقتصادي مع مصر من خلال مساعدات التنمية الرسمية ومساهمة البنك الياباني للاستيراد والتصدير في تمويل بعض المشروعات التي تنفذها اليابان في مصر.

وفي هذا الصدد أشار "آبي" إلى الاتفاقيات التي سيتم التوقيع عليها خلال الزيارة بشأن تنفيذ مشروعات بقيمة تريليونيّ ين في مجالات البنية التحتية وإنتاج الطاقة الكهربائية، وتقديم قرض بقيمة 41 مليار ين لتحسين نظام توزيع الكهرباء في مصر، بالإضافة إلى المساهمة في تطوير قطاع الصحة في مجال مكافحة العدوى والارتقاء بصحة المرأة والطفل. 

ونوَّه رئيس الوزراء الياباني إلى تأسيس شراكة مصرية يابانية للتعليم من أجل تطبيق نظام التعليم الياباني في المدارس المصرية، فضلاً عن تقديم 2500 منحة على مدار خمس سنوات للطلاب والمتدربين المصريين لإعداد الكوادر البشرية المصرية والمساهمة في تنمية مهاراتهم.

وفي سياق متصل، أكد رئيس الوزراء الياباني مواصلة بلاده دعمها للجامعة المصرية اليابانية للعلوم والتكنولوجيا.


وذكر السفير علاء يوسف أن الرئيس استعرض مجمل تطورات الأوضاع السياسية والاقتصادية التي شهدتها مصر خلال السنوات القليلة الماضية، والاجراءات التي تم اتخاذها لتهيئة البيئة الجاذبة للاستثمار. 

وأكد الرئيس ترحيب مصر بالمستثمرين والشركات اليابانية، مشيرا إلى وجود العديد من الفرص الواعدة في الكثير من المجالات مثل الطاقة المتجددة والبنية التحتية، بالاضافة إلى قطاع الصحة، وعلاج مرضى فيروس سي، فضلاً عن استكمال مشروع المتحف المصري الكبير.

وعقب انتهاء المباحثات شهد الرئيس ورئيس الوزراء الياباني توقيع اتفاق لقرض ميسر تقدمه وكالة الجايكا لتمويل ثلاثة مشروعات هي توسيع مطار برج العرب، وإنشاء محطة لإنتاج الكهرباء بالطاقة الشمسية بقدرة 20 ميجاوات في الغردقة، فضلاً عن رفع كفاءة ثلاث شركات لإنتاج وتوزيع الكهرباء في مصر.

تعليقات فيسبوك

تابعونا على

google news

nabd app news
اشترك في نشرتنا البريدية
almasdar

ليصلك كل جديد في قطاع البورصة والبنوك