البورصة المصرية
البورصات العربية قريبا
مغلق
مفتوح
المزيد
ads

بترول وطاقة

وزير البترول: العلاقات "المصرية-الإيطالية" انعكست بشكل إيجابى في مجال الطاقة

طارق الملا يشهد التوقيع
طارق الملا يشهد التوقيع على الاتفاق

أكد المهندس طارق الملا أن متانة العلاقات المصرية الإيطالية أنعكست بشكل إيجابى على دعم التعاون المشترك في مجال البترول والغاز وكان لها أثر مهم فى تنفيذ عدد من المشروعات الاستراتيجية التى تسهم مساهمة إيجابية في توفير جانب من احتياجات السوق المحلى من المنتجات البترولية و الغاز الطبيعى التى تأتى على قائمة أولويات وزارة البترول.

جاء ذلك خلال حضور وزير البترول والثروة المعدنية، والمهندس محمد طاهر وكيل أول وزارة البترول، للتوقيع على الاتفاق المبدئى للبنوك المقرضة لتمويل مشروع توسعات طاقة معمل تكرير ميدور.

ووقع الاتفاق الدكتور محمد عبد العزيز رئيس شركة ميدور مع رؤساء تحالف بنوك "CDP الايطالى و كريدى إجريكول و بى ان بى باريبا الفرنسيين"، وتبلغ قيمة القرض 1.2 مليار دولار ويمثل حوالى 80 % من التكلفة الاستثمارية التقديرية للمشروع التى تبلغ حوالى 1.4 مليار دولار.

وأوضح الوزير أن المشروع يأتى في اطار استراتيجية وزارة البترول لتطوير وزيادة طاقات معامل التكرير حيث يتم حالياً تنفيذ مشروعات جديدة بمعامل التكرير في الصعيد و القاهرة و السويس والإسكندرية، مشيراً إلى أن مشروع توسعات ميدور يهدف إلى زيادة الطاقة التشغيلية للمعمل لتصل إلى 160 ألف برميل يوميًا من خلال الاستفادة القصوى من وحدات وإمكانيات للمعمل الحالية لزيادة الطاقة الإنتاجية والحصول على منتجات بترولية عالية الجودة تتوافق مع المواصفات العالمية المستقبلية وذلك لتلبية جانب من احتياجات البلاد من المنتجات البترولية وتعظيم إنتاج المقطرات الوسطى خاصة البوتاجاز و البنزين و السولار.

وأشار الدكتور محمد عبد العزيز رئيس ميدور، إلى أن الشركة نجحت من خلال المستشار المالى تحالف بنكى "أبو ظبى الوطنى والأهلى المصرى" في التوصل إلى الحزم التمويلية لمشروع التوسعات لافتًا إلى أن باقى قيمة التمويل متاح منها جزء كبير كتمويل ذاتى بمعرفة المساهمين و البالغة 230 مليون دولار. 

وأكد أن حصول ميدور على ضمانة تمويلية مقدمة من هيئة تنمية الصادرات الإيطالية خلال توقيع اتفاقيات التعاون بين الحكومتين المصرية والإيطالية فى يوليو الماضى تعد دلالة قوية على تميز التعاون بين البلدين.

تعليقات فيسبوك

تابعونا على

google news

nabd app news
اشترك في نشرتنا البريدية
almasdar

ليصلك كل جديد في قطاع البورصة والبنوك