البورصة المصرية
البورصات العربية قريبا
مغلق
مفتوح
المزيد
ads

استثمار

"سالمان" يلتقي وزراء أنجولا والأردن والكاميرون على هامش منتدى الاستثمار الإفريقي

وزير الاستثمار يشهد
وزير الاستثمار يشهد التوقيع على مذكرة تفاهم

شهد أشرف سالمان وزير الاستثمار في نهاية اليوم الأول لمنتدى التمويل والاستثمار في أفريقيا التوقيع على مذكرة تفاهم بين الهيئة العامة للاستثمار والمناطق الحرة بجمهورية مصر العربية، والوكالة الوطنية لتشجيع الاستثمار بالجمهورية الجابونية. 

ووقع عن الجانب المصري علاء عمر الرئيس التنفيذي للهيئة العامة للاستثمار والمناطق الحرة، ونينا أبونا مديرة الوكالة الوطنية لتشجيع الاستثمارات بالجمهورية الجابونية، وذلك بهدف وضع إطار عملي لتشجيع الاستثمار الثنائي وتبادل الخبرات والمعلومات ذات الصلة حول المستثمرين في البلدين ومبادرات الاستثمار، مما يسهم في تعزيز تنفيذ الأهداف الاقتصادية المشتركة، وتبادل وفود رجال الأعمال من مصر إلى الجابون والعكس.

كما عقد وزير الاستثمار عدة لقاءات بدأها بلقائه مع أبراهاو جورجل وزير الاقتصاد الأنجولي، حيث تم مناقشة إمكانيات التعاون المحتملة بين البلدين، حيث عرض الجانب الأنجولي عدد من الفرص الاستثمارية المتاحة خاصة في مجال التعدين والأخشاب.

ومن جانبه أكد سالمان على أهمية التكامل الاقتصادي والتعاونبين البلدين خاصة في مجالات الزراعة ونقل المعرفة وتدريب الكوادر، كما تم استعراض عدد من التفاصيل الخاصة بإجراءات الاستثمار في عدد من القطاعات ومنها الزراعة ونظام تخصيص الأراضي وإجراءات الاستثمار في قطاع توليد الكهرباء.

وعرض وزير الاقتصاد الأنجولي تقديم حزمة كاملة من المعلومات والفرص الاستثمارية المتاحة بأنجولا لعرضها على المستثمرين ورجال الأعمال المصريين، وتم الاتفاق على تنظيم بعثة تضم عدد من المستثمرين للقيام بزيارة إلى أنجولا ممثلاً بها عدد من الشركات المصرية من القطاعين العام والخاص بهدف بحث فرص التعاون المشتركة في القطاعات ذات الاهتمام المشترك ومنها الزراعة والطاقة والبناء والتشييد والنقل، إضافة إلى تمثيل عدد من الشركات العاملة في عدد من الدول الأفريقية استغلالاً لما لها من خبرات سابقة في التعامل مع الدوائر الحكومية والمستثمرين من هذه الدول.

كما اجتمع وزير الاستثمار مع مها علي وزيرة الصناعة والتجارة والتموين الأردنية والوفد المرافق لها، حيث تمت مناقشة سبل التعاون في مجال تبادل المعلومات والخبرات في مجال الاستثمار وضرورة استغلال الاتفاقيات الدولية الموقعة للدولتين مع مختلف الشركاء الدوليين لتوسعة قاعدة التجارة مع مختلف دول العالم، حيث أشار وزير الاستثمار إلى أن مهمة الحكومات هي تمهيد الطريق أمام الشركات ورجال الأعمال في البلدين لبحث فرص التعاون المشترك خاصة في الصناعات ذات الأولوية للبلدين، وتفعيل الاتفاقيات الموقعة في إطار تيسير إجراءات الاستثمار لتحقيق التكامل الاقتصادي.

وفي هذا الإطار طالب وزير الاستثمار بالتنسيق لقيام بعثة من رجال الأعمال بإجراء اجتماعات توافقية مع نظرائهم من الأردن لبحث المجالات التي يمكن التعاون فيها، ونقل الخبرات المصرية في عدد من الصناعات ومنها الأسمدة والفوسفات.

وعقد أشرف سالمان اجتماع مع لويس موتازي وزير الاقتصاد والتنمية الإقليمية الكاميروني والوفد المرافق له والذي أعرب عن تطلعه إلى زيادة التعاون في عدد من المجالات ومنها التعليم والثقافة والتشييد والبناء والصناعات الكيماوية والزراعة وجلب التكنولوجيا الحديثة وتبادل الخبرات. 

وفي هذا الإطار قدم وزير الاستثمار شرحاً مختصراً حول التجربة المصرية في مجال استصلاح الأراضي الزراعية مستعرضاً مشروع 1,5 مليون فدان ومشروع إنشاء ما يقرب من 500 ألف وحدة سكنية للإسكان الاجتماعي، مشيراً إلى إمكانية نقل الخبرات والنموذج المصري في هذه المجالات.

كما شارك سالمان على هامش فعاليات المنتدى في عدد من الاجتماعات مع عدد من شركات القطاع الخاص المحلية والأجنبية لبحث استثمارات هذه الشركات في مصر وسبل ضخ المزيد من الاستثمارات. 

تعليقات فيسبوك

تابعونا على

google news

nabd app news
اشترك في نشرتنا البريدية
almasdar

ليصلك كل جديد في قطاع البورصة والبنوك