البورصة المصرية
البورصات العربية قريبا
مغلق
مفتوح
المزيد
ads

أخبار مصر

الكوميسا: رجال الأعمال المصريين مقصرون تجاه السوق الإفريقية

السيسي خلال أعمال
السيسي خلال أعمال منتدى إفريقيا 2016

قالت الدكتورة أماني عصفور رئيس مجلس أعمال دول الكوميسا، إن هناك تقصير من قبل رجال الأعمال المصريين في اهتمامهم بالسوق الأفريقية التي تعد من أكبر الأسواق في العالم، حيث تضم نحو 1\6 سكان العالم، ومع ذلك يغيب اهتمام رجال الأعمال المصريين عنها.

وقالت رئيس مجلس أعمال الكوميسا والذي يضم مجالس الأعمال والمستثمرين واتحادات الصناعات في الدول الـ19 الأعضاء في تحالف الكوميسا، في تصريحات لوكالة أنباء الشرق الأوسط على هامش منتدى التجارة والاستثمار في أفريقيا المنعقد حاليا بشرم الشيخ وافتتحه الرئيس عبدالفتاح السيسي صباح اليوم، إن انضمام مصر لتكتل الكوميسا يتيح للمنتجات المصرية الوصول لأغلب الأسواق الأفريقية دون جمارك وبتيسيرات كبيرة ما سيزيد من تنافسيتها.

وأضافت أن غياب رجال الأعمال المصريين عن القارة الأفريقية فتح المجال أمام المستثمرين الصينيين والأتراك أيضا حاليا الذين بدأوا في التوغل داخل القارة الأفريقية وباتت المنتجات الصينية والتركية هي الأكثر انتشارا في السوق الأفريقية.

وأشارت إلى أن التعداد السكاني لدول تجمع الكوميسا يصل إلى 500 مليون نسمة ويصل الناتج المحلي لها إلى نحو 1,3 تريليون دولار تعادل 54 في المائة من الناتج المحلي الأفريقي، ولا يجب على القطاع الخاص المصري ورجال الأعمال والمستثمرين المصريين الاستمرار في تجاهل هذه السوق الضخمة.

ونوهت إلى عدم استفادة رجال الأعمال المصريين من بنك الكوميسا، والذي يقع مقره في نيروبي، في الحصول على عمليات تمويل لتصدير منتجاتهم للسوق الأفريقية مشيرة إلى أن أغلب تمويلات البنك تذهب لرجال أعمال أفارقة وآخرين في حين أن البنك لا يسجل إلا عميلين اثنين فقط من مصر وهو أمر مؤسف يجب إعادة النظر فيه.

ولفتت إلى أن أفريقيا ليست قارة فقيرة، بل العكس هناك الكثير من الدول الأفريقية تستورد منتجات من أسواق كبرى مثل دبي ويمكن أن تكون هذه المنتجات مصرية لكن غياب الترويج والتواصل والتواجد المصري يجعل السوق الأفريقية لا تعرف المنتجات المصرية.

وأوضحت أن إجمالي تجارة مصر مع دول الكوميسا لا تتجاوز 3,5 مليار دولار منها صادرات مصرية بقيمة 2,7 مليار دولار و800 مليون دولار واردات، مشيرة إلى أن السودان وليبيا تستحوذان وحدهما على 1,5 مليار دولار من صادرات مصر بينما الدول الستة عشر الأخرى لا تتعدى صادرات مصر لها سوى 1,2 مليار دولار فقط في حين يشكو المصدرين المصريين من عدم وجود أسواق للتصدير.

وأكدت الدكتورة أماني عصفور رئيس مجلس أعمال الكوميسا أن منتدى التجارة والاستثمار في أفريقيا بشرم الشيخ يعد فرصة مهمة لمناقشة التحديات التي تواجه نشاط التجارة البينية والاستثمار المتبادل في دول القارة خاصة دول تجمع الكوميسا.

وقالت إن ملفات البنية التحتية والطرق والنقل البري والنهري والبنية التحتية التكنولوجية وسهولة انتقال الخدمات المالية والتمويل واللوجستيات وسهولة نفاذ المنتجات الزراعية والسياحة من أهم القضايا التي سيتم مناقشتها خلال المنتدى بين الزعماء والمسئولين الأفارقة.

وأضافت أن هذا المنتدى يأتي في إطار ما تم الاتفاق عليه في مؤتمر التكتلات الاقتصادية الأفريقية الثلاثة التي تضم الكوميسا والسادك وشرق أفريقيا التي عقدت بشرم الشيخ العام الماضي وكذلك توصيات الاتحاد الأفريقي في اجتماعه بجنوب أفريقيا والذي قرر انشاء منطقة تجارة حرة أفريقية شاملة.

وأشارت إلى أن دول غرب أفريقيا نجحت في إزالة العوائق الجمركية بينها وكذلك انشاء عملة موحدة وتأشيرات سفر وانتقال موحدة بينها وهي خطوة مهمة وكذلك هناك 8 تكتلات اقتصادية أفريقية في المناطق المختلفة من القارة، وجميعا على تواصل ويجب على مصر الاستفادة من هذه التكتلات والتطورات الايجابية التي تشهدها أفريقيا.

ونبهت إلى أن العديد من الدول الأفريقية لا تزال تعاني من مشكلات في التصنيع والاسثتمار وهو ما تحاول دول مثل الصين وتركيا استغلاله بشكل واسع، حيث أن الاستثمار في دولة أفريقية يفتح أمام المستثمر كافة الدول في التجمع الذي تنتمي إليه هذه الدولة فضلا عن التكتلات الاقتصاية الأخرى التي تدخل في تحالفات مع التكتل الذي تنتمي إليه وبنفس الميزات أيضا وهو ما يعد فرصة ذهبية للمنتجات المصرية.

تعليقات فيسبوك

تابعونا على

google news

nabd app news
اشترك في نشرتنا البريدية
almasdar

ليصلك كل جديد في قطاع البورصة والبنوك