البورصة المصرية
البورصات العربية قريبا
مغلق
مفتوح
المزيد
ads

بترول وطاقة

تراجع مكاسب النفط بعد اتفاق قطري بتجميد الإنتاج عند مستويات يناير

بئر نفط - صورة أرشيفية
بئر نفط - صورة أرشيفية

تراجعت مكاسب خام القياس العالمي "برنت"، خلال التعاملات الآجلة اليوم الثلاثاء، بعد أن قالت قطر إن أربعة من أكبر منتجي النفط في العالم اتفقوا على تجميد إنتاج بلادهم عند مستويات يناير، شريطة مشاركة كبار المنتجين الآخرين لهم في هذا النهج.

وقال محمد بن صالح السادة وزير الطاقة القطري في مؤتمر صحفي، إن هذه الخطوة ستساعد على عودة الاستقرار لسوق النفط الذي شهد انخفاضا لمستويات لم يسجلها منذ أوائل العقد الماضي بسبب وتيرة زيادة العرض عن الطلب.

ووصف محللون القرار بأنه خطوة في الاتجاه الصحيح لإعادة التوازن بين العرض والطلب، غير أنهم قالوا إن المخزون العالمي مازال قريبا من مستويات قياسية ومن المحتمل أن يكبح الاتجاه الصعودي لأسعار الخام.

وحضر الاجتماع في العاصمة القطرية وزيرا النفط الروسي والفنزويلي إلى جانب وزير البترول السعودي علي النعيمي الذي قال إنه سيجري تقييم الخطوات التالية التي ستتخذها المجموعة خلال الأشهر المقبلة.

وارتفع سعر مزيج برنت في التعاملات الآجلة 81 سنتا إلى 34.20 دولار للبرميل بحلول الساعة 09:25 بتوقيت جرينتش، متراجعا عن أعلى سعر سجله خلال يوم الثلاثاء والذي بلغ 35.55 دولار للبرميل، وهو أعلى سعر للخام منذ الرابع من فبراير.

وصعد الخام الأمريكي 63 سنتا إلى 30.07 دولار للبرميل مبتعدا عن أعلى مستوى خلال الجلسة والذي بلغ 31.53 دولار للبرميل.

وتراجعت أسعار النفط أكثر من 70% في الأشهر العشرين الماضية، نتيجة مستويات الإنتاج القياسية من أعضاء منظمة البلدان المصدرة للبترول "أوبك" ومنتجين آخرين من خارجها مثل روسيا.

تعليقات فيسبوك

تابعونا على

google news

nabd app news
اشترك في نشرتنا البريدية
almasdar

ليصلك كل جديد في قطاع البورصة والبنوك