البورصة المصرية
البورصات العربية قريبا
مغلق
مفتوح
المزيد
ads

أخبار مصر

"إسماعيل" يوجّه بالتنسيق بين الوزارات لإنهاء تنفيذ مشروع الري الحقلي

شريف إسماعيل يترأس
شريف إسماعيل يترأس اجتماع اللجنة الوزارية للخدمات

استعرضت اللجنة الوزارية للخدمات، الإجراءات الخاصة بمشروع تطوير الرى الحقلى فى 396 ألف فدان، حيث وجه المهندس شريف إسماعيل رئيس مجلس الوزراء، بضرورة التنسيق الكامل بين وزارتى الموارد المائية والرى، والزراعة واستصلاح الأراضى للاستفادة المثلى من المشروع، والتغلب على المعوقات التى تواجهه ووضع رؤية مشتركة لدفع العمل به للإنتهاء منه فى التوقيتات المحددة.

جاء ذلك خلال اجتماع اللجنة الوزارية، اليوم الأحد، والذي تم خلاله استعراض عدد من الملفات المتعلقة بالخدمات في جميع المحافظات، بحضور وزراء الاسكان والتموين والكهرباء والبيئة والتنمية المحلية والتجارة والصناعة، والنقل والرى والزراعة والتعليم العالى والتربية التعليم، محافظ البحر الأحمر.

وأكد رئيس الوزراء على أن أهمية مشروع تطوير الرى الحقلى تكمن في توفير كميات كبيرة من المياه يمكن استخدامها فى زراعة مناطق أخرى، مشيرًا إلى أن حصيلة توفير مليار متر مكعب من المياه تبلغ 3.5 مليار جنيه كحد أدنى. 

ووجه رئيس الوزراء وزارة الزراعة بحساب الوفر المتوقع من المياه خلال تنفيذ هذا المشروع إلى جانب دراسة الجدوى الإقتصادية الشاملة له.

من ناحية أخرى، وفي إطار الإهتمام بمصالح صغار المنتجين وتنمية قطاع تداول السلع الغذائية الزراعية، استعرضت اللجنة مشروعات وزارة التموين والتجارة الداخلية فى هذا المجال، والتي يتم تنفيذها في إطار الحرص على تحقيق التكامل في منظومة الخبز وتحرير الدقيق من خلال إنشاء بنية تحتية قوية يتم تنفيذها لأول مرة في مصر لتخزين الحبوب والغلال.

وأوضح وزير التموين والتجارة الداخلية أن هذه المشروعات تتضمن تنفيذ 25 صومعة رئيسية للقمح بتمويل إماراتي، بطاقة تصل إلى 1,5 مليون طن، بالإضافة إلى 105 شونة يتم إحلالها محل الشون الترابية المكشوفة، والتي كانت تهدر كماً كبيراً من إنتاج مصر من الحبوب وتعرضها لمخاطر التلف والقوارض والطيور، حيث يجري تحويل هذه الشون إلى أنظمة حديثة ومغلقة بتكنولوجيا بلومبرج، وذلك بمعاونة الهيئة الهندسية للقوات المسلحة.

 وأشار وزير التموين أن الشون الجديدة يتم تحديثها في زمن قياسي وربطها بشبكة الكترونية للتحكم في المحصول، كما يتم تنفيذ 10 صوامع أفقية، تم الاتفاق عليها بتمويل إيطالي و4 صوامع أخرى بتمويل سعودي، مؤكداً أن هذه المشروعات تأتي تكاملاً مع فكرة إنشاء بورصات سلعية للحبوب، تحقق عائداً للمزارع الصغيرة، وتنشأ لأول مرة بنظام حديث للتداول يحقق التكامل مع المشروع القومي للمركز اللوجستي بدمياط الذي أقرته المجموعة الوزارية، والذي يساهم خلال المستقبل القريب في جعل مصر مركزاُ عالمياً لتجارة الحبوب والغلال. 

كما وافقت اللجنة على قيام شركة المنوفية لمياه الشرب والصرف الصحى باستلام وتشغيل محطة المعالجة المركزية بقويسنا فوراً مع السماح للشركات الصناعية المتوافقة بيئياً بالصرف على المحطة بعد أخذ الموافقات اللازمة وحث باقى الشركات على التوافق بيئيا للسماح لها بالتخلص من مخلفاتها من خلال المحطة، هذا إلى قيام شركات الجلود بمعالجة الكروم بمياه صرفها قبل الصرف على المحطة للحفاظ على سلامة الحمأه المتولدة من المحطة.

يذكر أن تشغيل المحطة سوف يمنع فى الصرف العشوائى لمياه الصرف الصناعى على مصرف الخضراوية ومنه إلى الرياح العباسى، مما يمنع تلوث نهر النيل.

تعليقات فيسبوك

تابعونا على

google news

nabd app news
اشترك في نشرتنا البريدية
almasdar

ليصلك كل جديد في قطاع البورصة والبنوك