البورصة المصرية
البورصات العربية قريبا
مغلق
مفتوح
المزيد
ads

استثمار

"الهيئة الهندسية": مشروع هضبة الجلالة انطلاقة تنموية طموحة

اللواء أركان حرب
اللواء أركان حرب كامل الوزير رئيس الهيئة الهندسية

قال اللواء كامل الوزير رئيس الهيئة الهندسية للقوات المسلحة، إن مشروع هضبة الجلالة يمثل انطلاقة تنموية طموحة ليتحول من مجرد طريق حر إلى إنشاء مدينة متكاملة بهضبة الجلالة، التي تمثل أرض مستوية على مساحة 19 ألف فدان، وتتميز بدرجة حرارة تقل 11 درجة عن القاهرة. 

وأضاف الوزير، في تصريح له اليوم السبت إن طريق الجلالة طريق حر سريع بطول 82 كيلو مترا يبدأ من الكيلو 118 القاهرة-العين السخنة، وحتى طريق الزعفرانة-بني سويف، وهو جزء من محور 30 يونيو، وتبلغ سرعة السير به 120 كيلو مترا في الساعة، وهو بديل للطريق القديم الساحلي للبحر الأحمر والذي يكثر به الحوادث يومياً بسبب وجود منحنيات كثيرة به، وتقوم به القوات المسلحة لصالح الدولة بواسطة 60 شركة مدنية وطنية في منطقة جبلية وعرة وصعبة جداً.

وأشار إلى أن الطريق يعتبر جزءا من طريق مصر أفريقيا والذي يبدأ من بورسعيد مروراً بمحور 30 يونيو حتى تقاطعه في الكيلو 92 طريق القاهرة الإسماعيلية الصحراوي بطول 102 كيلو، ثم يتقاطع مع طريق السويس ثم العين السخنة، ويبدأ طريق الجلالة بطول 82 كيلو مترا، بالإضافة إلى وصلات ربط مع الطريق الساحلي لإحياء المنطقة السياحية بطول البحر الأحمر.

وأضاف رئيس الهيئة الهندسية أن الهيئة تقوم بالمشاركة في تنفيذ 457 ألف وحدة سكنية ضمن مشروع الإسكان الاجتماعي لمحدودي الدخل، بمساحة 90 و100 متر، بالإضافة إلى 350 وحدة ضمن الإسكان المتوسط بمساحات أكبر، مؤكدا الحاجة إلي عمالة كثيفة للانتهاء من تلك الأعمال الضخمة في أقل وقت ممكن، ونحتاج بشدة لعمال البناء ، وحداد ونجار مسلح ، ومبيضي المحارة.

وحول تسمية جزء من الطريق ب ـ"سد ضرغام"، قال رئيس الهيئة إن سبب التسمية يعود لوجود جبل صعب نسفه وشقه لعمل الطريق وكان أشبه بالسد المنيع، فقمنا بعمل مبارزة بين الشركات العاملة، وقررنا أن من يقوم بشق الجبل سنطلق اسمه عليه، فقامت شركة "ضرغام" لصاحبها محمود ومحمد ضرغام بشق الجبل والتغلب عليه.

وأوضح الوزير أن هناك خطة لتوفير المياه العذبة لمدينة الجلالة عن طريق محطة تحلية بطاقة 150 ألف متر مكعب لخدمة المنتجع السياحي ومدينة الجلالة العالمية ستكون جنوب المنتجع مباشرة، وسيتم إنشاء 7 محطات لرفع المياه لمستوى 700 متر أعلى سطح البحر، بالإضافة إلى محطة أخرى بطاقة 150 ألف متر مكعب يومياً لمعالجة الصرف الصحي، فضلا عن توفير الكهرباء اللازمة للمشروع بتطوير محطة عتاقة بالسويس، ومحطات توليد الكهرباء من الرياح بالزعفرانة، مؤكدا أن كافة المرافق الخاصة بالمشروع جاهزة، والمدنية العالمية أعلى هضبة الجلالة مساحتها 19 ألف فدان قابلة للزيادة.

وبالنسبة للمنتجع السياحي بمنطقة الجلالة، قال الوزير إنه سيتم الانتهاء من أعمال البناء منه في 25 أبريل القادم، عدا الفندقين السياحيين.

تعليقات فيسبوك

تابعونا على

google news

nabd app news
اشترك في نشرتنا البريدية
almasdar

ليصلك كل جديد في قطاع البورصة والبنوك