البورصة المصرية
البورصات العربية قريبا
مغلق
مفتوح
المزيد
ads

منوعات

"معرض الكتاب" يناقش مشكلات دور النشر العربية

معرض القاهرة الدولي
معرض القاهرة الدولي للكتاب - صورة أرشيفية

أقام معرض القاهرة الدولي للكتاب في نسخته الـ 47، ندوة بعنوان "توزيع الكتاب العربي مشكلات وحلول"، شارك فيها عدد من الناشرين المصريين وأدارتها الشاعرة والروائية سهير المصادفة. 

تحدثت الناشرة كرم يوسف؛ صاحبة دار "الكتب خان"، عن أزمة الطباعة والنشر في الوطن العربي، وأكدت أن هناك أزمة حقيقية تسيطر على هذه الصناعة، مرجعة السبب وراء ذلك إلى "المنافسة الشرسة بين الدول العربية".

وأضافت، أن هناك محاولات من بعض الدول العربية للارتقاء بهذه الصناعة، وتعتبر مصر من أبرز الدول التي اتخذت هذه الخطوة بأن قامت بتخفيض أسعار النشر والطباعة للكتب مما ساهم في زيادة نسب التوزيع ونشط حركة البيع والشراء.

وأشارت إلى أنه على الرغم من ذلك لم تتمكن من تخفيض أسعارها عند توزيعها في الدول العربية والأجنبية الأخرى، موضحة أن أسعارها في الخارج تزيد أضعاف سعرها في مصر، وأن ذلك قد أثر بالسلب على حالة النشر العامة.

بينما قال الناشر محمد صلاح مدير دار "الدار"، أن أشكال النشر تختلف على حسب الناشر الذي يقوم بنشر الكتاب أو بشكله الورقي أو الإلكتروني، مضيفا أن هناك طرقا حديثة منها "السوشيال ميديا" التي يعتمد عليها أغلبية الناشرين في نشر كتبهم والترويج لها اعتقادا منهم أنها من أسرع الطرق للنشر، ومؤكدا أن اعتماد الناشرين على هذه الطريقة لاقى إقبالا لتفضيل الكثير من القراء لمواقع التواصل الاجتماعي.

تعليقات فيسبوك

تابعونا على

google news

nabd app news
اشترك في نشرتنا البريدية
almasdar

ليصلك كل جديد في قطاع البورصة والبنوك